بلغت اسبانيا بطلة العالم وروسيا معاً الدور ربع النهائي من بطولة اوروبا لكرة السلة المقامة في اسبانيا بفوز الاولى على الثانية 81ـــــ69.وتخطت اسبانيا انطلاقتها المتذبذبة في البطولة بعد خسارتها امام كرواتيا لتنتزع صدارة المجموعة الاولى من روسيا وتتأهلا معاً الى ربع النهائي، وقد استغلت روسيا خسارة اسرائيل امام البرتغال لتضمن البطاقة الثانية.
وقدّم المنتخب الاسباني بقيادة نجمه باو غاسول أداءً رفيع المستوى امام 10 آلاف متفرج احتشدوا لتشجيعه. وبعدما تساوت الكفتان في مطلع المباراة دانت السيطرة لاسبانيا في الربع الثاني، فوسّعت الفارق الى 10 نقاط من دون أن تتمكن روسيا من اللحاق بها.
وكان أفضل مسجل في صفوف اسبانيا خوسيه كالديرون برصيد 17 نقطة، وأضاف غاسول 13 نقطة، اما ناحية روسيا فكان اندري كيريلينكو الافضل برصيد 21 نقطة.
وحقق منتخب اليونان بطل اوروبا فوزاً دراماتيكياً في الثانية الاخيرة من مباراته امام كرواتيا 81ـــــ78 ضمن المجموعة الاولى أيضاً عندما سجل له سبانوليس سلة الفوز لينعش آماله في الدفاع عن اللقب.
ونجحت اليونان في قلب تخلّفها بفارق 13 نقطة (37ـــــ50) في نهاية الشوط الاول، لكنها نجحت في تقليص الفارق تدريجياً قبل أن ينتزع سبانوليس نقاط المباراة بثلاثية في الثانية الأخيرة.
ولم يقدّم المنتخب اليوناني عرضاً جيداً في هذه البطولة حيث تعرض لخسارتين حتى الآن امام روسيا وإسبانيا، وبدا واضحاً تأثره بغياب افضل لاعب في صفوفه انطونيس فوتسيس. في المقابل، فشل المنتخب الكرواتي في حسم بلوغه الدور ربع النهائي لأن فوزه في المباراة كان سيجعله يلحق بمنتخبات ليتوانيا وسلوفينيا عن المجموعة الثانية.
وكان بابادوبولوس افضل المسجلين في صفوف اليونان بـ22 نقطة تلاه سبانوليس بـ14، فيما كان كاسون الافضل عند كرواتيا بـ15 نقطة، وأضاف كل من بوبوفيتش وتوماس 11 نقطة.
وفجّرت البرتغال مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على اسرائيل 94ـــــ85 (الارباع 28ـــــ14 و18ـــــ20 و19ـــــ14 و29ـــــ37).
يُذكر أن المنتخبات الأربعة الاولى تتأهل الى ربع النهائي، وأن اصحاب المراكز الثلاثة الاولى في البطولة تضمن تأهلها الى اولمبياد بكين العام المقبل.
ترتيب المجموعة الاولى: 1ـــــ اسبانيا 7 نقاط، 2ـــــ روسيا 7، 3ـــــ كرواتيا 6، 4ـــــ اليونان 6، 5ـــــ اسرائيل 5، 6ـــــ البرتغال 5.
(أ ف ب)