ستتنافس 6 مدن لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2016، بعدما قدّمت كل من شيكاغو الأميركية والعاصمة اليابانية طوكيو والعاصمة التشيكية براغ والعاصمة الإسبانية مدريد ودي جانيرو البرازيلية والعاصمة القطرية الدوحة، طلبات ترشّحها الى اللجنة الأولمبية الدولية.وستعلن اللجنة الأولمبية الدولية القائمة المبدئية بأسماء المدن التي قُبلت ملفات ترشّحها في حزيران 2008، على أن تعلن اسم المدينة الفائزة بحق التنظيم خلال اجتماع جمعيتها العمومية في كوبنهاغن في تشرين الأول 2009 عبر التصويت.
وتبدو مدينتا شيكاغو وطوكيو حالياً أقوى المرشحين تليهما مدريد ثم ريو دي جانيرو، فيما تبدو حظوظ براغ والدوحة أقل نوعاً ما.
ولم تحتضن الولايات المتحدة الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد أتلانتا 1996، فيما استضافت اليابان الأولمبياد للمرة الأخيرة عام 1964 في طوكيو، قبل أن تستضيف الأولمبياد الشتوي عام 1998 في ناغانو و1972 في سابورو.
وستصبح مدريد التي خسرت تنظيم أولمبياد 2012 بفارق ضئيل عن لندن أقوى المرشحين للفوز بتنظيم أولمبياد 2016، إذا لم يعارض أعضاء اللجنة الأولمبية فكرة تنظيم دورتين متتاليتين في مدينتين أوروبيتين، فيما تأمل ريو دي جانيرو أن تحسّن دورة الألعاب الأميركية التي استضافتها في تموز الماضي فرصها في طلب تنظيم أولمبياد 2016 لتكون أول دورة أولمبية في قارة أميركا الجنوبية.
وتتقدّم ريو دي جانيرو بطلب استضافة دورة أولمبية للمرة الثالثة حيث فشلت في طلبيها السابقين لاستضافة دورتي 2004 و2012. كما فشلت براغ سابقاً في طلبها لتنظيم أولمبياد 1924 التي حصلت باريس على شرف تنظيمه، علماً أن الدوحة هي أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط والخليج تتقدّم بطلب تنظيم الألعاب الأولمبية التي ستقام في العاصمة الصينية بكين عام 2008.
(د ب أ)