strong>عبد القادر سعد
يخوض فريق الأنصار اللبناني، اليوم أول لقاء رسمي له هذا الموسم مع ضيفه المصري طلائع الجيش، في ذهاب الدور الأول من دوري أبطال العرب لكرة القدم

ويطل الأخضر، عند التاسعة مساءً على ملعب بيروت البلدي، بتشكيلته المعززة بكتيبة جديدة من النجوم المحليين والثنائي العراقي المجدّد صالح سدير وأحمد مناجد والبرازيلي أديلسون، والبرزيلي ـ اللبناني وسام العمري.
ويبدو الأنصار في غاية الطموح للمنافسة جدياً على اللقب العربي، إضافة للحفاظ على الثنائية المحلية (الدوري والكأس). ويدرك الأنصار جيداً مستوى منافسه الطلائع، الذي يتصدر لائحة الدوري المصري عند الأسبوع الرابع.
ومن متابعتنا الخاصة للطلائع، وضحت قوة دفاعه وحارسه، خلف خط وسط عادي، فيما يتميز مهاجماه إيهاب أبو زيد وسامح أحمد بخطورة لافتة، وخصوصاً في الكرات الرأسية أمام المرمى.
وعلى هذا، تبدو مهمة دفاع الأنصار في قطع الكرات العالية، وضرورة التفوق في وسط الملعب بقطع الكرات وإمداد الهجوم، ويبقى عامل التسجيل هو الحاسم حيث لا بديل من الفوز لأن لقاء الإياب في القاهرة لن يكون سهلاً.
ويمثل لقاء اليوم أيضاً فرصة لجمهور الكرة والأنصار لقضاء سهرة رمضانية، لتشجيع ممثل لبنان بكثافة ورقي. ويتوقع حضور جالية مصرية لتشجيع طلائعها مع هتافات حلوة كالعادة. وعموماً هي تجربة رسمية لافتتاح الموسم عندنا، وإشارة للمراجع الحكومية لتراجع قراراتها حول حضور الجمهور للملاعب.

طه: الاستعداد غير كافٍ

مدرب الأنصار جمال طه رأى أن مشكلة الأنصار في كل موسم تكون في عدم الاستعداد الجيد وهو ما حصل هذا العام نتيجة الإصرار على إقامة مسابقة كأس النخبة ثم إلغائها وغياب 6 لاعبين مع المنتخب الأولمبي، إضافة إلى تأخر التحاق الثنائي العراقي صالح سدير وأحمد مناجد بالفريق. كل هذه الأسباب حرمت الفريق من إقامة معسكر خارجي استعداداً للمباراة.
ورأى مدرب الأنصار أن الفريق يعاني بعض الشيء من ضعف الانسجام بين اللاعبين نتيجة عدم اكتمال التمارين إلا في الفترة القصيرة الماضية.
وعن معرفته بفريق طلائع الجيش، قال إنه بمجرد تصدره لترتيب الدوري المصري فهذا يعني أنه فريق ممتاز ويملك عناصر جيدة، وخصوصاً في خط الدفاع الذي يتمتع لاعبوه بعامل الطول، وبسرعة لاعبه الغاني بابا أركو.
وبالنسبة للاعبين الأجانب في الأنصار، ذكر طه أن صالح سدير لم يصل إلى الجهوزية المطلوبة، في حين أن مواطنه أحمد مناجد والبرازيلي اديلسون في وضع أفضل، رغم حاجة الأخير للمزيد من الوقت حتى يتأقلم مع أسلوب الفريق، إلا أن هذا لا يقلل من خطورته.
ويعتمد طه على معنويات اللاعبين وإصرارهم على تحقيق نتيجة جيدة، إضافة الى الحضور الجماهيري، أما بالنسبة للاعبين فسيكون هناك دور كبير لعماد الميري وحسين حمدان وأحمد الشوم ومالك حسون واديلسون وأحمد مناجد، مع وجود بعض الأمور الواجب معالجتها في خط الدفاع.
وشدد طه على أهمية الحضور الجماهيري الذي سيعطي دفعاً للاعبين بشرط أن يكون التشجيع رياضياً فقط، وعكس ذلك سينعكس سلباً على اللاعبين.

عبده: لا أملك فكرة عن الأنصار

مدرب فريق الطلائع طلعت عبده رأى أن استعدادات فريقه كانت من خلال المباريات الأربع في بطولة الدوري، كون اللقاءات الرسمية هي خير إعداد للفريق، رغم أننا لم نصل إلى المستوى الذي أنهينا به الموسم الماضي.
وتحدث عبده عن مجموعة جديدة دخلت على الفريق هذا الموسم كحسن عوض ومحمود شيكو وطارق حامد. لكن المهم بالنسبة إليه هو الأداء الجيد، معتمداً على وسط الملعب والتركيز على الترابط بين الخطوط، مع عدم وجود فكرة عن فريق الأنصار عدا عن أنه يملك ثنائياً عراقياً ولاعباً برازيلياً جيداً.