ينطلق السباق من جديد بين أفضل فرق كرة القدم الأوروبية من أجل الظفر بالكأس الأكثر أهمية على صعيد الأندية، الليلة، مع الجولة الأولى من تصفيات المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا.في المجموعة الأولى، يتطلع ليفربول الإنكليزي وصيف البطل إلى بلوغ المباراة النهائية للمرة الثالثة في أربع سنوات، وهو سيحلّ في مستهل مشواره ضيفاً على بورتو بطل البرتغال على «استاديو دو دراغاو».
وكانت بداية ليفربول جيدة على الصعيد المحلي مقارنة بالأعوام الأخيرة، وهو تخلى عن الصدارة لأرسنال هذا الأسبوع بعد تعادله السلبي مع بورتسموث، في مباراة أراح فيها المدرب الإسباني بينيتيز غالبية لاعبيه البارزين وعلى رأسهم الهداف الإسباني الجديد فرناندو توريس (سيخوض أول مباراة له في دوري الأبطال) وزميله في خط الهجوم الهولندي ديرك كويت والقائد ستيفن جيرارد والهولندي الآخر راين بابل.
وعلى ملعب «فيلودروم»، يأمل مرسيليا الفرنسي أن يتخطى مآسيه المحلية عندما يستضيف بشيكطاش التركي.
وفي المجموعة الثانية، يلعب تشلسي الإنكليزي مع ضيفه روزنبرغ النروجي على ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن.
ويحتل تشلسي المركز الخامس محلياً، وهو بعد خسارته المفاجئة أمام أستون فيلا سقط في فخ التعادل السلبي وبلاكبيرن روفرز، ويتوقع أن يفتقد الفريق إلى خدمات مهاجميه العاجي ديدييه دروغبا والبيروفي كلاوديو بيتزارو.
وفي مباراة ثانية، يلعب فالنسيا الإسباني في ضيافة شالكه الألماني على ملعب «فيلتنز ارينا» في غيلسنكيرشن.
ويبرز في المجموعة الثالثة لقاء ريال مدريد وضيفه فيردر بريمن على ملعب «سانتياغو برنابيو».
ويقف فريق العاصمة الإسبانية اليوم على رأس المرشحين للظفر باللقب بعد بدايته القوية هذا الموسم بقيادة المدرب الألماني برند شوستر حيث حقق 3 انتصارات في 3 مباريات محلياً. وسيخوض بطل إسبانيا مباراته الأوروبية الرقم 300، وستكون الأفضلية له لتخطي بريمن الذي يعاني في «البوندسليغه» وقد لقي خسارة قاسية في المرحلة الأخيرة أمام بوروسيا دورتموند 0-3.
وضمن المجموعة عينها، يخوض لاتسيو، العائد إلى المسابقة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، غمار رحلة غير سهلة إلى ميدان مضيفه أولمبياكوس اليوناني. ويستهل ميلان الإيطالي حملة الدفاع عن لقبه عندما يستضيف بنفيكا البرتغالي على ملعب «سان سيرو» في المجموعة الرابعة.
وإذ تمكن الفريق الإيطالي في مستهل الموسم من إضافة لقب جديد بإحرازه كأس السوبر الأوروبية على حساب إشبيلية بطل كأس الاتحاد، فإنه لم يقدّم المستوى المنتظر منه حتى الآن حيث بدا متذبذباً بين مباراة وأخرى. ويبدو أن مشكلة ميلان الأساسية أي غياب المهاجم الهدّاف لم تحل في ظل عدم تعاقد الفريق اللومباردي مع مهاجم جديد بانتظار عودة البرازيلي رونالدو من إصابته، ليبقى الثقل على أكتاف أفضل لاعب في المسابقة الموسم الماضي صانع الألعاب البرازيلي كاكا.
وضمن المجموعة عينها، يستضيف شاختار دونتسك الأوكراني سلتيك الاسكوتلندي.
وتقام المباريات كلّها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.