عناصر عديدة تقف وراء النجاح الذي يحققه أرسنال في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم وتصدره الترتيب العام، من أبرزها يأتي وجود حارس مميز بين الخشبات الثلاث، ألا وهو التشيكي بتر تشيك. إذ كما يبدو واضحاً، يقدّم الرجل أحد أفضل المواسم في مسيرته التي قضى جلّها الأكبر في الملاعب الإنكليزية، لكن بقميص الغريم اللندني تشلسي.

في المباراة الأخيرة، أول من أمس، التي فاز فيها "المدفعجية" على نيوكاسل، كان واضحاً أن التصديات الرائعة التي قام بها تشيك كانت السبب الرئيسي في تحقيق الفوز، وخصوصاً أن فريقه لم يصنع فرصاً خطيرة كثيرة. مشهد التصديات المميزة تكرر في العديد من المباريات هذا الموسم ليجعل من التشيكي أحد أبرز الحراس في البطولة الإنكليزية حتى الآن.

بات تشيك الأكثر حفاظاً على نظافة شباكه في تاريخ الدوري بـ 170 مباراة

ويمكن القول إن أرسنال كسب نقطة قوة مهمة بتعاقده مع تشيك في الصيف الماضي، وقد كان مفاجئاً لكثيرين، لا لقدومه من الغريم الأزرق فحسب، بل لتقدمه في السن باقترابه من عامه الـ 34 ووجود الحارسين البولوني فوتشيك تشيشني والكولومبي دافيد أوسبينا في عرين "الغانرز". بيد أن الأمور أخذت منحاً وشكلاً آخر مع التشيكي، إذ إن وجود حارس من نوعية تشيك أعطى ثقلاً لمركز حراسة الفريق، نظراً إلى تجربته الغنية وكفاءته وقلة أخطائه، وهو الذي عُدّ قبل بروز الألماني مانويل نوير والإسباني دافيد دي خيا والبلجيكي ثيبو كورتوا والتشيلياني كلاوديو برافو في الأعوام الأخيرة أحد أفضل ثلاثة حراس في العالم، إلى جانب الإسباني إيكر كاسياس والإيطالي جانلويجي بوفون.
وجود تشيك في مرمى أرسنال هذا الموسم أعطى طمأنينة للدفاع، وهذا ما تمثّل بالتصديات العديدة للتشيكي، فضلاً عن أدائه دور القائد، وهذا ما كان يفتقده الفريق مع تشيشني وأوسبينا لتتعدد المباريات التي حافظ فيها على نظافة شباكه، ولينجح في المباراة قبل الأخيرة أمام بورنموث في كسر الرقم القياسي لديفيد جيمس لأكثر حارس حفاظاً على نظافة شباكه في تاريخ الـ "بريميير ليغ" بـ 170 مباراة مع نسبة مباريات أقل بكثير.
اللافت أكثر أن تشيك تمكن من الانسجام سريعاً في أرسنال، حيث يبدو كأنه يلعب في الفريق منذ سنوات، وهذا ما كان مفاجئاً خصوصاً أنه قادم من الغريم تشلسي، وبعد 11 عاماً قضاها في صفوفه، وهو لا يخفي أنه متفاهم مع زملائه الجدد، حتى أنه خلال المباريات يتواصل مع زملائه الإسبان في الدفاع، ناتشو مونتريـال وهيكتور بيليرين بلغتهما، ومع زميله الفرنسي لوران كوسييلني بلغته باستثناء الألماني بير ميرتساكر بالإنكليزية، رغم إتقانه للألمانية أيضاً، لكن بسبب استخدام الأخير هذه اللغة.
وما يجدر التوقف عنده كذلك هو الحافز والطموح الذي لا يزال يحتفظ به تشيك رغم تحقيقه كل الألقاب الممكنة مع تشلسي، بما فيها دوري أبطال أوروبا، وهذا ما شكّل إفادة لأرسنال من خلال دور الحارس التشيكي في نقل روحية الفوز لزملائه، وهو لم يخفِ قبل أيام أنّ بإمكان فريقه إحراز لقب الدوري الممتاز هذا الموسم.
هي حكاية تألق ونجاح جديدة يكتبها تشيك إذاً هذا الموسم، وبسرعة قياسية، في المقلب الآخر من لندن. لكن قبل ذلك، شكّل هذا الحارس مكسباً مهماً لأرسنال هذا الموسم، لم يتنبّه كثيرون لمدة أهميته عند التوقيع معه في الصيف الماضي.




نتائج وترتيب بطولتي إنكلترا وإسبانيا


إنكلترا (المرحلة 20)

أرسنال - نيوكاسل 1-0
الفرنسي لوران كوسييلني (72).

واتفورد - مانشستر سيتي 1-2
الصربي الكسندر كولاروف (55 خطأ في مرماه) لواتفورد، والعاجي يايا توريه (82) والأرجنتيني سيرجيو أغويرو (84) لسيتي.

مانشستر يونايتد - سوانسي 2-1
الفرنسي أنطوني مارسيال (48) وواين روني (77) ليونايتد، والأيسلندي غيلفي سيغوردسون (72) لسوانسي.

كريستال بالاس - تشلسي 0-3
البرازيليان اوسكار (29) وويليان (60) والاسباني دييغو كوستا (66).

إفرتون - توتنهام 1-1
وست هام يونايتد - ليفربول 2-0
ليستر سيتي - بورنموث 0-0
نوريتش سيتي - ساوثمبتون 1-0
سندرلاند - استون فيلا 3-1
وست بروميتش - ستوك سيتي 2-1

- ترتيب فرق الصدارة:
1- أرسنال 42 نقطة من 20 مباراة
2- ليستر 40 من 20
3- مانشستر سيتي 39 من 20
4- توتنهام 36 من 20
5- مانشستر يونايتد 33 من 20

إسبانيا (المرحلة 18)

أتلتيكو مدريد - ليفانتي 1-0
الغاني طوماس بارتي (81).

فالنسيا - ريال مدريد 2-2
دانيال باريخو (45، من ركلة جزاء) وباكو ألكاسير (83) لفالنسيا، والفرنسي كريم بنزيمة (16) والويلزي غاريث بايل (82) لريال.

ديبورتيفو لا كورونيا - فياريال 1-2
لويس ألبيرتو (48) لديبورتيفو، وبرونو لليدو (32 و90 من ركلة جزاء) لفياريال.

ملقة - سلتا فيغو 2-0
البرازيلي تشارلز (8) وراوول ألبينتوسا (26).

إسبانيول - برشلونة 0-0
رايو فاييكانو - ريال سوسييداد 2-2
غرناطة - اشبيلية 2-1
ريال بيتيس - ايبار 0-4
اتلتيك بلباو - لاس بالماس 2-2
سبورتينغ خيخون - خيتافي (الليلة 21.30)

- ترتيب فرق الصدارة:
1- اتلتيكو مدريد 41 نقطة من 18 مباراة
2- برشلونة 39 من 17
3- ريال مدريد 37 من 18
4- فياريال 36 من 18
5- سلتا فيغو 31 من 18