حقّق سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، متصدر الترتيب العام أسرع زمن في جولة التجارب الحرة الثانية لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة فوجي في ناكاهيناتا.وقطع هاميلتون أسرع لفة بزمنٍ قدره 1.18.734 دقيقة وبمعدل سرعة وسطي بلغ 208.637 كلم/ساعة، متقدّماً على زميله في الفريق الإسباني فرناندو الونسو، بطل العالم في العامين الماضيين (1.18.948 د)، والبرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري (1.19.483 د)، فيما جاء سائق فيراري الآخر الفنلندي كيمي رايكونن رابعاً (1.19.714 د).
ويبدو أن هاميلتون يريد تأجيج نار الصراع وزميله الونسو، وخصوصاً بعد إطلاقه تصريحاً قوياً جاهر فيه بأن الفريق يفضّله على الأخير لإحراز اللقب في نهاية المطاف.
وجاء تصريح هاميلتون الذي يتقدّم على الونسو بفارق نقطتين عقب جولة التجارب الحرة الثانية، وهو قال: «عندما تكون في علاقة مع فريق من الأشخاص عليك أن تقدّم أفضل ما عندك لإظهار أنك واحد من المجموعة. في هذه الحالة، انا حضرت الى هنا كسائق مبتدئ مقابل قدومه بطلاً للعالم مرتين يعوّل عليه لجلب اللقب، لكن الواضح أنني كسبت احترام الجميع أكثر منه». وأضاف: «بعد الذي حصل في الأسابيع القليلة الماضية، أدرك الجميع من هم الأشخاص الحقيقيون في الفريق (يعني نفسه) ومن يجدر بهم العودة من حيث أتوا (الونسو). أشعر بأن رابطتي بالفريق أصبحت أقوى».
واعترف هاميلتون بأنه اضطر إلى تغيير رأيه في الونسو الذي تابعه واحترمه جداً في الأعوام الأخيرة: «تحاول أن تفهم اولئك الناس لكن تتغيّر فكرتك عنهم عندما تجد أن الحقيقة بعيدة كل البعد عمّا فكرت فيه سابقاً. إنه (الونسو) ليس الشخص الذي تخيلته».
وكثيراً ما اشتكى الونسو من تفضيل ماكلارين لهاميلتون عليه، إلا أن البريطاني «الأسمر» رأى أنه منذ «عدم السماح له» بمنافسة زميله على المركز الأول في موناكو في أيار الماضي، اعتمد الفريق البريطاني ـــــ الألماني مبدأ المساواة بين الاثنين: «أريد الفوز باللقب عن جدارة واستحقاق، ولم أتقرّب يوماً من أعضاء الفريق طالباً منهم أن يفضلوني عليه. بعد موناكو لم يعرفوا الاستراتيجية التي يجب اتّباعها فقرروا المساواة بيننا ومنحنا التجهيزات اللازمة من دون اي تفرقة». وختم: «أريد الفوز بالطريقة الصحيحة، إذ إن الشعور الأفضل يتولّد عندما تعرف أنك فزت على أحد موهوب ويملك الإمكانات والمعدات والفرصة عينها».
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 8.00 صباحاً، والسباق غداً الساعة 7.30.
(أ ف ب)