تتواصل حلقات مسلل فضيحة التجسس بين فريقي ماكلارين مرسيدس وفيراري في سباقات فورمولا، وأبدت ماكلارين استياءها من قرار رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ماكس موزلي برفع قضية التجسس الموجهة إلى الفريق البريطاني ـــــ الالماني الى محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد، إثر قرار المجلس العالمي عدم فرض أي عقوبة على فريق رون دينيس المتهم بالتجسس على فيراري، التي رحبت بهذه الخطوة. ووجه موزلي رسالة الى رئيس نادي السيارات في ايطاليا لويجي ماكالوزو، جاء فيها أنه سيرفع الملف الى محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد نظراً للأهمية التي يجب إيلاؤها لثقة الجمهور إزاء نتيجة التحقيق، وكان ماكالوزو قد طلب من موزلي استئناف قرار المجلس العالمي الذي لم يعاقب ماكلارين مع أنه أقر بأن الفريق البريطاني كان يملك وثائق سرية خاصة بمشاركة فيراري في بطولة 2007. وأعربت فيراري عن ارتياحها لقرار موزلي، وجاء في بيان اصدره الفريق الايطالي «لقد رأى الاتحاد الدولي بطريقة محقة، أن فيراري تستحق أن تتمتع بجميع حقوق المدعي، وهذا ما لم يحصل في جلسة استماع المجلس العالمي للسيارات».
وقد أوكل مجلس ادارة الفريق الايطالي الى المدير التنفيذي الفرنسي جون تود الصلاحيات الكاملة لمواصلة الدعوى القضائية على ماكلارين مرسيدس، بعدما اجتمع في مارانيللو للبحث في آخر المستجدات المتعلقة بهذه القضية التي أشعل شرارتها المهندس السابق في الفريق نايجل ستيبني وكبار مصممي ماكلارين كافلن. وأصرّ الفريق الايطالي على مواصلة دعواه وحتى القيام بخطوات اضافية إذا كان هناك حاجة للقيام بها، مضيفاً في بيان اصدره «لقد لخص مجلس الإدارة ما حصل حتى الآن في ما يخص الدعوى بحق نايجل ستيبني بشأن واقع وجود مسحوق حول فوهة خزان وقود السيارات خلال تجارب جائزة موناكو الكبرى». وأشار متحدث باسم الاتحاد الدولي إلى أن جلسة محكمة الاستماع ستعقد في باريس نهاية الشهر الجاري. ويذكر أن المجلس العالمي رأى، الثلاثاء الماضي، أن فريق ماكلارين مرسيدس لم يستفد من المعلومات السرية التي كانت بحوزة كبير مصمميه مايك كافلن في ما يتعلق بسيارة فيراري «اف 2007». وأكد في بيان رسمي أنه ليس لدى ماكلارين أدلة وبراهين على أن هذه المعلومات استُخدمت لمخالفة قوانين بطولة العالم للفورمولا 1، لذلك جاء القرار بعدم إنزال اي عقوبة بحق ماكلارين. وأشار رون دنيس مدير الفريق البريطاني ـــــ الألماني الذي عبّر عن رضاه لهذا القرار، إلى أن العقوبة جاءت متناسبة مع الجريمة.
من جهتها، رأت فيراري حينها أن القرار بعدم انزال أي عقوبة بحق ماكلارين «غير مفهوم»، وقالت في بيان لها «لقد اخذت فيراري علماً بأن ماكلارين مرسيديس متهمة من الاتحاد الدولي بامتلاك وثائق سرية، لكنها لا تفهم على الإطلاق كيف يمكن ألا تؤدي عملية اختراق مبدأ الميثاق الرياضي الى إنزال أي عقوبة بحق الجهة المتهمة».
(أ ف ب)