تستأنف بطولة العالم للراليات عندما تستقبل فنلندا المرحلة التاسعة بدءاً من اليوم، حيث سيكون على خط انطلاق السباق الذي يتألف من 23 مرحلة خاصة تمتد لمسافة 1382.33 كلم، منها 362.26 كلم مراحل خاصة للسرعة، أكثر من 100 سيارة منها 28 ضمن فئة «دبليو آر سي». وأفاد المنظمون أن 102 من الفرق تحديداً ستشارك في الرالي وهو العدد الأكبر بين المراحل التي جرت في البطولة حتى الآن.ويشهد اليوم 10 مراحل خاصة (130.03 كلم)، على أن تقام غداً 8 مراحل خاصة (188.56 كلم)، وبعد غدٍ الأحد 3 مراحل خاصة (43.67 كلم).
ويقف «ابن البلد» ماركوس غرونهولم سائق «فورد فوكوس» ومتصدر ترتيب البطولة بفارق 9 نقاط عن الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين)، أمام إنجاز تاريخي، إذ سيسجل رقماً قياسياً جديداً في حال فوزه بنسخة هذا العام للمرة السابعة في مسيرته، لكونه سيصبح أول سائق يفوز سبع مرات في إحدى مراحل بطولة العالم، وهو يدخل إلى هذا الرالي بمعنويات عالية وسيارة جديدة هي «2007 سبك فوكوس آر أس ـــــ دبليو آر سي»، وسيعطيه هذا الأمر من دون شك أفضلية إيجابية تضاف إلى خبرته الفائقة في هذا الرالي.
ويواجه بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية لوب تحدياً كبيراً لأنه سيسعى للظفر بلقب هذا الرالي الذي يغيب كأسه عن خزائنه التي تعج بالألقاب، ليصبح بالتالي ثاني فرنسي يفوز في رالي «الألف بحيرة» بعد ديدييه أوريول الذي سبقه إلى هذا الإنجاز منذ 15 عاماً، وثامن سائق غير فنلندي ينهي السباق على الدرجة الأولى من منصة التتويج.
وفاز لوب هذا الموسم بأربع مراحل (مونتي كارلو والمكسيك والبرتغال والأرجنتين)، إلا أن هذه الانتصارات كانت في مسارات يعرفها الفرنسي جيداً، وهو ما سيفتقده على أرض «أبطال رياضة المحركات» وهو من أسرع الراليات على الروزنامة (معدل سرعة وسطي 120 كلم/ساعة)، إذ إن مسار هذا العام قد تغيّر بنسبة 46 بالمئة مقارنة مع مسار العام الماضي.
(أ ف ب)