استفاد البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس من معاقبة زميله الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم، في العامين الماضيين، ليتوّج بلقبه الثالث هذا الموسم بعد فوزه بالمركز الأول لجائزة المجر الكبرى، المرحلة الـ11 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي أقيمت على حلبة هونغارورينغ. وكان الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» قد عاقب ألونسو بحرمانه من الانطلاق من المركز الاول وإرجاعه الى المركز السادس بسبب إعاقته زميله خلال التجارب الرسمية، وهو ما أسهم بفوز هاميلتون، خصوصاً أن التجاوز على الحلبة المجرية شبه مستحيل، فوسع البريطاني الفارق في الترتيب العام الى 7 نقاط بعدما اكتفى بطل العالم بالمركز الرابع. وقطع هاميلتون السباق الذي بلغت مسافته الاجمالية 306.663 كلم (70 لفة) بزمن 1.35.52.991 ساعة بمعدل سرعة وسطي 191.898 كلم/ ساعة، متقدماً على الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وعلى الالماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو ساوبر، وعلى الونسو وعلى البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر.
ورغم فوز هاميلتون وحلول ألونسو رابعاً لم تحصل ماكلارين مرسيدس على اي نقطة في بطولة الصانعين بعدما قرر الاتحاد الدولي أن يعاقبها بحرمانها من النقاط في هذا السباق لأنه رآها «مهملة» في ما خص توقف ألونسو الخاطئ امام سيارة هاميلتون، علماً أن الفريق البريطاني ـــــ الالماني سيستأنف القرار.
وتمكنت فيراري بالتالي من تقليص الفارق الى 19 نقطة حتى إشعار آخر، فيما تمكن سائقها رايكونن من رفع رصيده الى 60 نقطة والصعود الى المركز الثالث في الترتيب العام على حساب زميله البرازيلي فيليبي ماسا الذي أنهى السباق في المركز الـ13 بعدما انطلق من المركز الـ14.
ترتيب بطولة السائقين: 1ـــــ هاميلتون 80 نقطة، 2ـــــ الونسو 73، 3ـــــ رايكونن 60، 4ـــــ ماسا 59، 5ـــــ هايدفيلد 42.
ترتيب بطولة الصانعين: 1ـــــ ماكلارين مرسيدس 138 نقطة، 2ـــــ فيراري 119، 3ـــــ بي ام دبليو 71، 4ـــــ رينو 33، 5ـــــ وليامس ـــــ تويوتا 20.
(أ ف ب)