قرّرت محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات أن تستمع الى طلب الاستئناف الذي تقدم به رئيس الاتحاد ماكس موزلي، في 13 ايلول المقبل، بشأن إعلان براءة ماكلارين مرسيدس متصدر ترتيب الصانعين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد، من فضيحة التجسس على منافسه المباشر فيراري. وسبق أن اتهم المجلس الأعلى للاتحاد الدولي الفريق البريطاني ـــــ الالماني بحيازته وثائق سرية خاصة بنظيره الايطالي، بشخصاحد كبار مهندسيه مايك كافلن الذي تعاون مع المسؤول عن قسم تطوير الاداء في فيراري نايجل ستينبي لسرقتها من معقل الفريق في مارانيللو. وجاء قرار «فيا» الأخير باعتبار أن ماكلارين لم يستفد مباشرة من المعلومات الموجودة مع كافلن لإجراء تطوير على سيارته، الأمر الذي دفع فيراري الى الاعتراض بشدة على الموضوع، كما هي حال لويجي ماكالوزو رئيس الاتحاد الإيطالي الذي كتب اعتراضاً شديد اللهجة الى موزلي، وقد وافق الأخير على أنه يحق لفيراري عرض القضية مجدداً امام محكمة الاستئناف التابعة لـ«فيا».وأكد «فيا» في بيان له أن كل الفرق المشاركة في بطولة الفورمولا 1 هذا الموسم ستمنح الفرصة لكتابة رأيها في هذه المسألة وحضور الجلسة، إضافة إلى إعلان هذا الرأي شفهياً.
ماكلارين يستأنف أيضاً
ومن ناحية أخرى، قرر فريق ماكلارين استئناف قرار الاتحاد الدولي حرمانه من النقاط التي حصل عليها سائقاه خلال جائزة المجر الكبرى، المرحلة الـ11 من بطولة العالم التي اقيمت الاحد الماضي على حلبة هنغارورينغ. وحصل الفريق البريطاني ـــــ الالماني على 15 نقطة نتيجة فوز سائقه البريطاني لويس هاميلتون وحلول زميله الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في المركز الرابع، إلا أنه لم يتمكن من اضافة هذه النقاط الى رصيده في بطولة الصانعين التي يتصدرها، بعدما وجد الاتحاد الدولي أن الفريق كان «مهملاً» خلال التجارب الرسمية التي شهدت إعاقة ألونسو لزميله الشاب.
وكان الاتحاد الدولي قد غرّم ألونسو أيضاً بحرمانه من الانطلاق من المركز الأول وإرجاعه الى المركز السادس على خلفية هذا الحادث، وهو ما ساهم أساساً بفوز زميله الذي ورث المركز الاول على خط الانطلاق.
(أ ف ب)