يتجدد الصراع بين العناصر الشابة الصاعدة في سماء الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم والنجوم الوافدين حديثاً سعياً إلى خطف الأضواء في أكثر البطولات الوطنية الأوروبية حماسةً.وبدا في الموسم الماضي أن ثنائي تشلسي المهاجم الأوكراني أندري شفتشنكو وصانع الألعاب الألماني ميكايل بالاك انحنيا أمام نجومية جناح مانشستر يونايتد البرتغالي كريستيانو رونالدو، إذ في الوقت الذي انتظر فيه كثيرون ارتقاء الأولين إلى مصاف أساطير الكرة في إنكلترا، حجب الأخير في الموسم الماضي النجومية التي رافقتهما منذ بزوغ مسيرتهما، وذلك بعدما حصد الألقاب الفردية الخاصة بالبطولة الإنكليزية وأبرزها أفضل لاعب.
وينتظر الجميع مع بداية الموسم الجديد ما يمكن أن تؤول إليه الأمور مع وصول كتيبة من اللاعبين الشبان الذين يقفون على أهبة الاستعداد لسحب البساط من تحت أقدام الكبار. وترجم مدرب توتنهام الهولندي مارتن يول طموحه باستقدام أبرز المواهب الصاعدة في أوروبا عبر التعاقد مع الفرنسي يونس كابول (21 عاماً) والويلزي غاريث بايل (18 عاماً) والمغربي الأصل الفرنسي الجنسية عادل تاربت (18 عاماً) والألماني كيفن برينس بواتنغ (20 عاماً).
ولم يتأخر يول في إبداء حماسته باستقدام تاربت تحديداً من لنس، وذهب إلى مقارنته بالنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، مشيراً إلى أن بإمكان لاعبه الجديد أن يصبح الأفضل في النادي اللندني. أما بايل الذي أضحى أصغر لاعب يخوض مباراة كاملة مع المنتخب الويلزي، فقد كان هدفاً لمانشستر يونايتد قبل أن يقرر الانتقال من ساوثمبتون إلى «وايت هارت لاين» بسبب وعود من توتنهام بمنحه الفرصة للعب ضمن الفريق الأول، علماً بأن بايل الذي يلعب في مركز الظهير الأيسر يجيد بامتياز إصابة الشباك من الركلات الحرّة، ما دفع البعض إلى تشبيهه بالنجم ديفيد بيكام.
ويدرك المتابعون عن كثب أنه ليس غريباً على أرسنال ومدربه الفرنسي أرسين فينغر بناء تشكيلة «المدفعجية» حول اللاعبين الشبان الذين أفرزتهم أكاديمية النادي في الأعوام الأخيرة، ومنهم لاعب الوسط الإسباني سيسك فابريغاس الذي يشكّل حالياً الحجر الأساس مع الهولندي روبن فان بيرسي والتوغولي إيمانويل اديبايور والعاجي كولو توريه.
ورغم أن هؤلاء قد أثبتوا أنفسهم أساسيين مع أرسنال، فإن لاعب الوسط البرازيلي دينيلسون (19 عاماً) والمهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر (19 عاماً) يبدوان في جهوزية تامة لخطف مركز في التشكيلة الأولية استناداً إلى ما ظهرا عليه من مستوى متقدّم خلال استعدادات الفريق للموسم الجديد.
بدوره ذهب مانشستر يونايتد بطل الدوري في رحلة البحث عن الخامات المميّزة للحفاظ على حيوية مجموعته، فكان استقدام المهاجم البرازيلي اندرسون (19 عاماً) من بورتو بطل البرتغال، والجناح البرتغالي السريع ناني (20 عاماً) من سبورتينغ لشبونة.