خطا فالنسيا الإسباني خطوة كبيرة نحو دور المجموعات بفوزه الكبير على ضيفه إيلفسبورغ السويدي 3-0 في ذهاب الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وسجل أهداف الفائز فيتشنتي ودافيد سيلفا وفرناندو موريانتيس في الدقائق 6 و58 و70.وحقق بنفيكا البرتغالي فوزاً صعباً على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي 2-1. ويدين بنفيكا بفوزه الى صانع ألعابه المخضرم الدولي السابق مانويل روي كوستا الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 25 و86، فيما سجل للضيوف اتيبا هوتكينسون في الدقيقة 36.
وفاز رينجرز الاسكوتلندي بصعوبة على ضيفه النجم الأحمر الصربي 1-0، سجله الاسباني ناتشو نوفو في الدقيقة 90.
وعاد ليفربول الإنكليزي، وصيف بطل الموسم الماضي، بفوز ثمين من أرض مضيفه تولوز الفرنسي 1-0، سجله المهاجم الدولي الأوكراني أندري فورونين الآتي من باير ليفركوزن الألماني في الدقيقة 43.
بدوره، خطا إشبيلية الإسباني، بطل مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في العامين الأخيرين، خطوة مهمة نحو دور المجموعات بفوزه على ضيفه أيك أثينا اليوناني 2-0. ووضع البرازيلي لويس فابيانو إشبيلية في المقدّمة في الدقيقة 48، قبل أن يضيف المالي فريديريك كانوتيه الهدف الثاني في الدقيقة 67.
وحذا أرسنال الإنكليزي حذو إشبيلية بفوزه على مضيفه سبارتا براغ التشيكي 2-0، سجلهما الإسباني فرانشيسك فابريغاس والبيلاروسي ألكسندر هليب في الدقيقتين 72 و90.
وعانى فيردر بريمن الألماني أمام ضيفه دينامو زغرب الكرواتي قبل أن يفوز عليه 2-1. سجل لبريمن البديلان البرتغالي هوغو الميدا والدنماركي دانيال يانسن في الدقيقتين 46 و85، ولزغرب بوسكو بالابان في الدقيقة 45.
وسقط أياكس أمستردام الهولندي أمام ضيفه سلافيا براغ التشيكي 0-1، سجله ديفيد كاليفودا في الدقيقة 76 من ركلة جزاء، علماً بأن المضيف أضاع ركلة جزاء في الدقيقة 61 عبر كلاس يان هونتيلار.
وتعادل زيوريخ السويسري مع بشيكطاش التركي 1-1، وخسر تامبيري يونايتد الفنلندي أمام روزنبرغ النروجي 0-3، وتعادل باته بوريسوف البيلاروسي مع شتيوا بوخارست الروماني 2-2، ولاتسيو الإيطالي مع دينامو بوخارست الروماني 1-1، وسلتيك الاسكوتلندي مع سبارتاك موسكو الروسي 1-1. وخسر ساراييفو البوسني أمام دينامو كييف الأوكراني 0-1، وفاز فنربخشه التركي على أندرلخت البلجيكي 1-0، وريد بل سالزبورغ النمسوي على شاختار دونيتسك الأوكراني 1-0.
وتقام مباريات الإياب في 28 و29 الشهر الحالي.
(أ ف ب)