آسيا عبد الله
بعد حوالى أكثر من شهر من المناورات والمفاوضات بين أقطاب كرة السلة اللبنانية، ولدت اللائحة الائتلافية، وجرت الانتخابات التوافقيّة، عصر يوم السبت، لهيئة إدارية جديدة للاتحاد، ولايتها 14 شهراً، برئاسة بيار كاخيا مالك شركة «وورلد سبورت غروب».
تابت: «الفوز لهم والخسارة لنا!»كاخيا رئيساً للمرة الأولى
وأعلن الأمين العام للاتحاد المحامي غسان فارس اكتمال النصاب القانوني بحضور 108 أندية من أصل 185 تستوفي الشروط القانونية مع غياب ممثلي أندية الرياضي والحكمة والشانفيل، وتمّ التصديق بالإجماع على البيانين الإداري والمالي وعلى محضر الجلسة السابقة. كما أعلن وجود 32 مرشحاً انسحب منهم 12 لملء المقاعد الـ13. وبعد إجراء العملية الانتخابية، عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب التي جاءت كالآتي مع عدد الأصوات التي نالوها: بيار كاخيا (رئيساً، 161صوتاً)، المهندس جان تابت (النائب الأول للرئيس، 151)، محمد أبو بكر (نائباً ثانياً للرئيس، 167)، نزار روّاس (نائباً ثالثاً للرئيس، 166)، فارس مدوّر (أميناً عاماً، 158)، فيكين جيرجيان (أميناً للصندوق، 149)، فؤاد نعمه (محاسباً، 165)، مستشارون: نايلة تويني (168)، الدكتور روبير أبو عبد الله (158)، سابا مخلوف (167)، عبد القادر شيخو (161)، المحامي علي فواز (157)، هاغوب ترزيان (166). يبقى القول إن كاخيا كان قد صرّح سابقاً بأن عمله سيتمحور خلال فترة ولايته القصيرة على خفض عدد أندية اللعبة كما ينصّ المرسوم 213، وإقامة مقرّ ثابت لاتحاد اللعبة، وأخيراً صيغة جديدة لدرّ الدعم على الأندية.
حول الانتخابات
ـــ رغم إعلان ميشال طنوس رئيس الاتحاد السابق انسحابه، فإن ذلك لم يصل رسمياً إلى المعنيين ونال صوتين، فيما لم ينسحب المرشحون جان مامو وجو الفخري وجورج بركات ومحمد الكردي، فنال الأول 5 أصوات والثاني 3 والباقون 2 لكل منهم.
ـــــ ظهر التوتّر على وجه المرشّح علي فواز، ولا سيّما بعدما انهالت عليه اللوائح التي شطبت اسمه توالياً.
ـــــ تساءل رئيس نادي الأخوة الحدث، إيلي بعقليني عن عدم تمثيل المتن الجنوبي في هذه الانتخابات، وقال: «نحن 32 نادياً غير ممثّل، من سيوصل لنا صوتنا؟».
ـــــ تعالى صوت عدد من رؤساء أندية الدرجة الرابعة في القاعة طلباً من الاتحاد الجديد أن يهتمّ لأوضاعهم ويقيم لهم دوري «على الأصول»، كما للدرجة الأولى، «وأن لا تكون مدة شوط المباراة 10 دقائق بدلاً من 15»!