بلغ السويسري روجيه فيديرر، المصنف أول، المباراة النهائية من دورة سينسيناتي الأميركية الدولية لكرة المضرب، سابع الدورات التسع الكبرى البالغة جوائزها 2.2 مليون دولار، بفوزه الصعب جداً على الأوسترالي ليتون هويت 6ــ3 و6ــ7 و7ــ6 في نصف النهائي. ويلتقي فيديرر في النهائي مع الأميركي جيمس بلايك، التاسع، الذي أقصى الروسي نيكولاي دافيدنكو، الخامس، 6ــ4 و6ــ2. وفي حال فوزه على بلايك، سينفرد فيديرر، المصنف أول في العالم، بالمركز التاسع على صعيد اللاعبين الأكثر ألقاباً الذي يتقاسمه حالياً مع الألماني بوريس بيكر (49 لقباً لكل منهما).وعانى فيديرر (26 عاماً) الذي حرمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش اعتلاء منصة التتويج للمرة الخمسين في مسيرته بفوزه عليه في نهائي دورة مونتريال الأحد الماضي، الأمرّين في مواجهة هويت، العشرين عالمياً، واحتاج الى ساعتين و35 دقيقة من أجل بلوغ النهائي الثامن في 11 دورة وبطولة شارك فيها هذا العام.
من جانبه، قدم بلايك عرضاً رائعاً أمام الروسي، ما جعله يحقق انتصاره الأول عليه بعد 6 هزائم متتالية، وهو سيحاول أمام فيديرر اعتلاء المنصة للمرة العاشرة منذ احترافه، لكن نتائج اللقاءات السابقة بينهما ترجح كفة السويسري الذي فاز 6 مرات من دون أن يعرف طعم الهزيمة.
دورة تورنتو
بلغت البلجيكية جوستين هينان والصربية يلينا يانكوفيتش، المصنفتان أولى وثانية على التوالي، المباراة النهائية لدورة تورونتو الكندية الدولية البالغة جوائزها 1.34 مليون دولار.
وفازت هينان بسهولة على الصينية زي يان 6ــ3 و6ــ0، ويانكوفيتش على الفرنسية تاتيانا غولوفان 5ــ7 و6ــ3 و6ــ2 في الدور نصف النهائي. واحتاجت هينان (25 عاماً)، التي عادت الى الملاعب هذا الأسبوع بعد خسارتها في نصف نهائي ويمبلدون مطلع الشهر الماضي، الى ساعة و11 دقيقة للتخلص من الصينية المصنفة 169 في العالم والصاعدة من التصفيات. وكانت زي يان فجّرت مفاجأة من العيار الثقيل في الدور الثاني بتغلّبها على الصربية آنا إيفانوفيتش 6ــ3 و6ــ1، ثم تغلبت على اليونانية إيليني دانييليدو 6ــ3 و5ــ7 و7ــ6 في ثمن النهائي قبل أن تستفيد من انسحاب الفرنسية ماريون بارتولي بداعي المرض في ربع النهائي.
وفي المباراة الثانية، كانت المهمة أصعب بالنسبة الى يانكوفيتش (22 عاماً) التي احتاجت الى ساعتين بالتمام والكمال لإقصاء الفرنسية الشابة (19 عاماً) وبلوغ النهائي الـ12 في مسيرتها.
(أ ف ب)