يبدو أنتر ميلان مرشحاً فوق العادة للاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الإيطالي لكرة القدم الذي يعود إلى حالته الطبيعية بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات التي لطخت سمعته العام الماضي وذهب ضحيتها يوفنتوس بإنزاله إلى الدرجة الثانية، وقد ساهمت الفضيحة إلى حد كبير في تتويج أنتر ميلان بلقبه الأول له منذ عام 1989. وحافظ أنتر ميلان على تشكيلته الكاملة وعززها بالمهاجم الهندوراسي دافيد سوازو والمدافع الروماني كريستيان شيفو والتشيلي لويس خيمينيز والكولومبي نيلسون ريفاس. وسيدخل روما وميلان على خط المنافسة، ووجه الأول إنذاراً إلى حامل اللقب بفوزه عليه 1ــ0 في الكأس السوبر. ويعتمد فريق العاصمة على قائده فرانشيسكو توتي. ويدخل «الروسونيري» الموسم الجديد بمعنويات عالية بعدما توج موسمه الماضي بفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا. وحذا ميلان حذو جاره أنتر عندما حافظ على تشكيلته واكتفى بالتعاقد مع البرازيليين إيمرسون والشاب باتو، إضافة إلى مواطنيهما صانع ألعاب كاكا ورونالدو وأندريا بيرلو وجينارو غاتوزو. وعاد يوفنتوس إلى مكانه الطبيعي في الدرجة الأولى بعدما أحرز لقب الدرجة الثانية، وسيكون منافساً قوياً على اللقب وإن كان ذلك بدرجة أقل بالنظر إلى التغييرات الكثيرة التي شهدتها صفوفه. وهنا برنامج المرحلة الأولى (بتوقيت بيروت):
السبت: لاتسيو - تورينو (19.00)
يوفنتوس - ليفورنو (21.30)
الأحد: فيورنتينا - أمبولي (16.00)
جنوى - ميلان
أنتر - أودينيزي
نابولي - كالياري
بارما - كاتانيا
ريجينا - أتالانتا
سيينا - سمبدوريا
باليرمو - روما (21.30)
إسبانيا
ستكون المنافسة شرسة في الدوري الإسباني الجديد الذي ينطلق، اليوم، بين أندية ريال مدريد، حامل اللقب، وبرشلونة وصيفه، وإشبيلية وفالنسيا دون نسيان إتلتيكو مدريد. ويستهل ريال مدريد حملته تحت ضغوط كبيرة، بالنظر إلى عروضه المخيّبة في مبارياته الاستعدادية للموسم الجديد. ولم تتضح حتى الآن معالم التشكيلة الأساسية بالنسبة إلى المدرب الجديد للنادي الملكي الألماني بيرند شوستر بسبب التعاقدات المتأخرة التي قامت بها إدارة فريق العاصمة. ويخوض النادي الملكي اختباراً حقيقياً، اليوم، بمواجهة جاره وغريمه التقليدي إتلتيكو مدريد الذي جدد دماءه بنسبة كبيرة هذا الموسم. ويبدو برشلونة مرشحاً بقوة لاستعادة اللقب، وتعاقد النادي الكاتالوني مع المهاجم الدولي الفرنسي تييري هنري والدولي العاجي يايا توريه والمدافع الأرجنتيني غابريال ميليتو والفرنسي إريك أبيدال. ويستهل برشلونة مشواره بمواجهة راسينغ سانتاندر في اختبار سهل نسبياً. وأبدى إشبيلية تصميمه على المنافسة على اللقب من خلال إذلاله ريال مدريد في مسابقة الكأس السوبر بعدما بات الرقم الصعب محلياً وأوروبياً. ويبدأ إشبيلية مشواره بمواجهة خيتافي ومدربه الجديد الدولي الدنماركي السابق ميكايل لاودروب. في المقابل، أبدى مدرب فالنسيا كيكي فلوريس تذمره من احتلال فريقه للمركزين الثالث والرابع في الدوري، مؤكداً تصميم فريقه على إحراز اللقب. ويفتتح موسمه بمباراة ساخنة مع جاره فياريال. وهنا البرنامج:
السبت: ريال مدريد - اتلتيكو مدريد (21.00)
اشبيلية - خيتافي (23.00)
الأحد: بلباو - أوساسونا (20.00)
راسينغ سانتاندر - برشلونة
مورسيا - سرقسطة
مايوركا - ليفانتي
فالنسيا - فياريال
ديبورتيفو - الميرا
ريكرياتيفو - بيتيس
إسبانيول - بلد الوليد
إنكلترا
تبدو الفرصة مواتية أمام مانشستر يونايتد حامل اللقب لمصالحة جماهيره وتحقيق فوزه الأول هذا الموسم عندما يستضيف توتنهام الجريح، غداً، في المرحلة الرابعة من الدوري الإنكليزي. وسيعود إلى صفوف يونايتد مهاجمه الدولي الفرنسي لويس ساها بعد تعافيه من الإصابة. ويلعب تشلسي مع بورتسموث الخامس في مباراة لا تخلو من صعوبة لصاحب الأرض. وتنتظر مانشستر سيتي، المتصدر، ومدربه السويدي غوران زفن اريكسون رحلة صعبة إلى لندن لمواجهة أرسنال. ولن تكون حال ليفربول أفضل عندما يحل ضيفاً على سندرلاند. وهنا البرنامج:
السبت: سندرلاند - ليفربول (14.45)
أرسنال - مانشستر سيتي (17.00)
أستون فيلا - فولام
بولتون - ريدينغ
تشلسي - بورتسموث
دربي - برمنغهام
وست هام - ويغان
إيفرتون - بلاكبيرن (19.15)
الأحد: ميدلزبره - نيوكاسل (15.30)
مانشستر يونايتد - توتنهام (18.00)
فرنسا
يخوض ثلاثي الصدارة: لومان، لوريان ونانسي اختبارات صعبة في المرحلة الخامسة من الدوري الفرنسي، اليوم، فيحل لوريان ضيفاً على بوردو السادس، ولومان على موناكو الرابع، فيما يلعب نانسي مع ضيفه أوسير. والأندية الثلاثة هي الوحيدة إلى جانب ليل لم تذق طعم الخسارة حتى الآن، وحقق كل منها 3 انتصارات مقابل تعادل واحد. في المقابل، يسعى ليون حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة إلى مصالحة جماهيره عندما يستضيف سانت اتيان. وهنا البرنامج:
السبت: كاين - مرسيليا (18.10)
بوردو - لوريان (21.00)
موناكو - لومان
نانسي - أوكسير
نيس - تولوز
رين - متز
ستراسبورغ - لنس
فالنسيان - سوشو
الأحد: سان جرمان - ليل (19.00)
ليون - سانت اتيان (22.00)
(أ ف ب)