strong>عبد القادر سعد
يُفتتح الموسم الكروي 2007 ـــــ 2008، بعد غدٍ الأربعاء، مع انطلاق منافسات مسابقة كأس النخبة في كرة القدم، بمشاركة ستة فرق هي: الأنصار، الصفاء والنجمة(المجموعة الثانية)، المبرة، العهد والحكمة(المجموعة الأولى)، مع عودة الجمهور الى الملاعب، علماً أن النجمة هو البطل الأخير للمسابقة عام 2005 بفوزه على الأنصار في المباراة النهائية 3 ـ 0، وغابت كأس النخبة العام الماضي بسبب الحرب الإسرائيلية.
الأنصار جاهز 50 %
سيكون فريق الأنصار محط الأنظار بعد الصفقات النوعية التي حققتها إدارة الفريق بضم عدد من اللاعبين اللبنانيين هم: بول رستم وحسين حمدان (الحكمة)، أحمد الخضر (التضامن صور) وحسن دنش (الغازية)، إضافة الى تجديد عقد العراقيين أحمد مناجد وصالح سدير والتعاقد مع البرازيلي إديلسون. وخاض الأنصار عدداً من المباريات الودية آخرها مع فريق الإرشاد وفاز فيها 1 ـ 0 بهدف لأحمد الشوم.
المدير الفني للفريق جمال طه رأى أن استعدادات الفريق لم تصل الى المستوى المطلوب، وجهوزية الفريق لم تصل الى الـ50 %، نظراً لغياب 7 أو 8 لاعبين عن التمارين مع المنتخب الأولمبي، وعدم التحاق الثنائي العراقي مناجد وسدير بالتمارين (يصلان أوائل الأسبوع الجاري).
ورأى طه أن توقيتها لم يكن مناسباً، وخصوصاً للأنصار الذي لم يرتَح لاعبوه بالشكل الكافي بعد موسم ضاغط بالمباريات، لكن المشكلة في روزنامة الاتحاد واستحقاقات المنتخب الوطني. وعن عودة الجمهور الى الملاعب، يعتقد مدرب لأنصار أنها ستكون لفترة بسيطة ثم سيعود قرار المنع، لكون الأسباب التي حدت بالاتحاد إلى اتخاذ القرار الصائب بإقفال الملاعب سابقاً ما زالت موجودة.
الصفاء استعد بالجري والمباريات
يشارك فريق الصفاء في المسابقة بلاعبيه اللبنانيين، مع ضم اللاعب عبد الله طالب من المودة طرابلس، من دون العنصر الأجنبي لكونه لم يضم أي لاعب حتى الآن رغم تجربة عدد كبير منهم.
المدير الفني للفريق سمير سعد (أفضل مدرب للموسم الماضي في استفتاء المنار) قال إن الفريق بدأ استعداداته منذ شهر من دون وجود ملعب للتمارين لكون ملعب الصفاء قيد التأهيل. وانحصرت التدريبات بالجري على مضمار الملعب البلدي وخوض عدد من المباريات الودية لتحضير اللاعبين، ما أعطى الفريق نسبة 50 الى 60 % من الجهوزية برأي المدرّب سعد.
ورأى مدرب الصفاء أن توقيت المسابقة غير صائب وكان من الأفضل أن تسبق موعد انطلاق الدوري بفترة قصيرة للمحافظة على جهوزية اللاعبين كما يحصل في البطولات الخارجية. وعن عودة الجمهور قال سعد إن التجربة من خلال كأس النخبة أفضل من أن تكون في بطولة الدوري.
المبرة مستعد جيداً
يسعى فريق المبرّة الى تثبيت الحضور القوي الذي قدّمه مع نهاية الموسم الماضي، وهو إستعد جيداً لكأس النخبة منذ شهرين ونصف، رغم غياب لاعبي المنتخب الأولمبي عن التمارين. وسيشارك بلاعبين أجنبيين هما: الترينيدادي بيتر بروسبار والنيجيري كينيث، إضافة الى لاعبه اللبناني الجديد فيصل عنتر، الذي إنتقل اليه من فريق النجمة.
النجمة عائد من معسكر خارجي
يدخل فريق النجمة المسابقة مدافعاً عن لقبه، بعد عودته من معسكر إعدادي في مدينة الإسكندرية لفترة أسبوعين تحت إشراف المدرب الصربي نيناد ستافريتش، وبمشاركة الثلاثي الصربي هم: ميركو وميلان وميلاس.
وستكون مباريات النخبة فرصة لمشاهدة الفريق قبل مباراة مع فريق ماهيندرا الهندي في 18 أيلول ضمن ربع نهائي كأس الاتحاد الآسيوي. ولم تطرأ تغييرات تذكر على الفريق على صعيد اللاعبين اللبنانيين، مع رحيل فيصل عنتر ومحمد حلاوي، وقدوم الحارس محمد سنتينا واللاعب محمود مرعوش. وخاض النجمة مباراتين ضمن المعسكر ففاز على فريق الترام 5 ـ 0، وتعادل مع الكروم 3 ـ 3.
العهد استعد في حمص
يفتتح فريق العهد المسابقة بلقاء الحكمة، بعد غدٍ عند الساعة السادسة مساءً على ملعب المدينة الرياضية، وهو أنهى معسكراً إعدادياً في حمص تحت إشراف المدير الفني الألماني جاسبرت. ولعب العهد ثلاث مباريات في حمص مع النواعير (1 ـ 4)، والطليعة (0 ـ 0) والوثبة (2 ـ 1).
ويلعب العهد مكتمل الصفوف على الصعيد الأجنبي مع وجود الثلاثي البرازيلي تياغو (ليبيرو)، ساندرو (مهاجم) وجواري وسط هجومي، وستكون فرصة للجمهور اللبناني لمشاهدتهم، إضافة الى لاعب فريق النجمة السابق محمد حلاوي، والحكمة محمد قصاص.
الحكمة يشارك تفادياً للخصم
«مجبر أخاك لا بطل». قد تكون هذه هي حال الحكمة في مشاركته في كأس النخبة، وخصوصاً أنه لم يستعد للمسابقة نظراً للمشاكل التي يتخبط فيها إدارياً. وقد اتُخذ قرار المشاركة تفادياً لخصم 12 نقطة من رصيد الفريق في بطولة الدوري المقبلة. ودعت إدارة النادي اللاعبين الى التمرين يوم الخميس الماضي، فحضر معظمهم من باب الوفاء للنادي، لكنهم أبلغوا الإدارة أنهم سيمتنعون عن الالتحاق بالتمارين حتى يُصار الى دفع الرواتب المكسورة (3 أشهر). وخاض اللاعبون ثلاثة تمارين بغياب وارطان وكريكور والحارس إيلي فريجي، فيما شارك فؤاد حجازي تحت شرط منحه استغناءه بعد انتهاء كأس النخبة.
  • برنامج مباريات الدور الأول (جميع المباريات الساعة السادسة مساءً):

  • الأربعاء 29 /8 : العهد × الحكمة (المدينة الرياضية)
    الخميس 30/8: الأنصار × الصفاء (بيروت البلدي)
    السبت 1/9: الحكمة × المبرة (بيروت البلدي)
    الأحد 2/9: الصفاء × النجمة (بيروت البلدي)
    الثلاثاء 4/9: العهد المبرة (المدينة الرياضية)
    الخميس 6/9: الأنصار × النجمة (المدينة الرياضية)