حجز منتخب الولايات المتحدة مكانه في الدور نصف النهائي من بطولة اميركا لكرة السلة بنسختها الثانية التي تستضيفها مدينة لاس فيغاس حتى 2 ايلول المقبل، والمؤهلة الى اولمبياد بكين 2008، وذلك بعد فوزه على نظيره البورتوريكي 117ـــــ78. ولحق به المنتخب الأرجنتيني بتغلبه على الكندي 85ـــــ70، في الجولة الثانية من منافسات الدور ربع النهائي الذي يقام وفق مجموعة واحدة. وهذا هو الفوز السادس للولايات المتحدة والارجنتين اللذين لم يتذوقا حتى الآن طعم الخسارة في هذه البطولة ليتقاسما الصدارة بـ10 نقاط لكل منهما. وتألق في المباراة الاولى الثلاثي ليبرون جيمس وكوبي براينت وكارميلو انطوني، اذ سجل الاول 21 نقطة والثاني 14 وأضاف الثالث 17، كذلك سجّل مايكل ريد 15 نقطة. أما المنتخب البورتوريكي الذي دخل المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه المفاجئ على البرازيل في الجولة الماضية، فإن أبرز لاعبيه الياس ايوزو لم يتمكن من تسجيل اكثر من 13 نقطة.وفي المباراة الثانية، قدّم العملاق الارجنتيني لويس سكولا المنتقل حديثاً من تاو سيراميكا الاسباني الى هيوستن روكتس في دوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين، افضل اداء له بتسجيله 23 نقطة، وتلاه كارلوس دلفينو بـ15 نقطة، وكل من ليوناردو غوتييريز ورومان غونزاليس 12 و11 نقطة توالياً مع 11 متابعة للثاني. ونفض المنتخب البرازيلي عنه آثار خسارته امام بورتوريكو وتغلب على المكسيك 104ـــــ90. وواصل نجم فينيكس صنز لياندرو باربوزا صدارته لقائمة هدّافي البطولة بتسجيله 21 نقطة، وأضاف زميله نيني، لاعب دنفر ناغتس، 17 نقطة اخرى مع 7 متابعات، وموريلو دا روزا 15 نقطة، فيما كان روميل بيك افضل مسجل للخاسر برصيد 29 نقطة.
وفازت فنزويلا بصعوبة على الاوروغواي 88ـــــ79.
وفي ترتيب المنتخبات بعد الجولة الثانية للدور ربع النهائي تتصدر الولايات المتحدة والارجنتين بـ10 نقاط لكل منهما، ثم البرازيل بـ8، والاورغواي وكندا (7)، المكسيك وبورتوريكو وفنزويلا (6).
وتلتقي في الجولة المقبلة كندا مع المكسيك، وفنزويلا مع بورتوريكو، والارجنتين مع البرازيل، والاوروغواي مع الولايات المتحدة.
(أ ف ب)