استهلت الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة ثانية، حملة الدفاع عن لقبها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، البالغة قيمة جوائزها 19.653 مليون دولار، بطريقة نارية بعدما أطاحت بسهولة تامة الإيطالية روبرتا فينتشي 6ـــــ0 و6ـــــ1 في الدور الأول.واحتاجت شارابوفا (20 عاماً) إلى 50 دقيقة فقط لتخطي منافستها ولتضرب موعداً في الدور الثاني مع الأوسترالية كايسي ديلاكا. ولم تظهر الروسية متأثرة بالإصابات التي عانتها أخيراً في الساق والكتف، وأنهت المجموعة الأولى في 23 دقيقة، قبل أن تواصل أداءها القوي في الثانية موجهة ضربات قوية عجزت الإيطالية تماماً عن مجاراتها. وقالت شارابوفا: «من الرائع العودة إلى الملعب بهذه الطريقة، كما أن الأجواء رائعة هنا، إضافةً إلى أن القدوم للدفاع عن لقبي هو أمر مميّز».
وباتت الصربية آنا إيفانوفيتش، المصنفة خامسة، أولى المتأهلات إلى الدور الثالث بفوزها على الفرنسية ارافان رضائي 6ـــــ3 و6ـــــ1.
بدورها، لم تجد الروسية الأخرى ناديا بتروفا،المصنفة سابعة، صعوبة كبيرة لتخطي عقبة السويسرية تيميا باتشينسكي فأسقطتها 6ـــــ3 و6ـــــ1، كما فازت الإسرائيلية شاهار بير الـ18 على الأميركية ميلين تو 6ـــــ4 و7ـــــ6، فيما عانت الإيطالية فلافيا بينيتا نسبياً قبل تخطيها الصينية بينغ شواي 1ـــــ6 و6ـــــ3 و6ـــــ4.
وبلغت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا، المصنفة رابعة، الدور الثاني بفوزها على التشيكية كلارا زاكوبالوفا 6ـــــ2 و6ـــــ3، وهي ستلعب في الدور المقبل مع الفرنسية كميل بان التي تغلبت على الأوكرانية تاتيانا بيريبيينيس 6ـــــ1 و6ـــــ2.
وتأهلت السويسرية مارتينا هينغيس، الـ16، بفوزها على الفرنسية ماتيلد يوهانسون 6ـــــ0 و6ـــــ3، وستقابل في الدور المقبل الفرنسية بولين بارمانتييه الفائزة على الألمانية تاتيانا مالك 6ـــــ2 و6ـــــ4.
وعند الرجال، تأهل الثلاثي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثالثاً، والأميركي اندي روديك الخامس ومواطنه جيمس بلايك السادس إلى الدور الثاني بجدارة.
وفاز ديوكوفيتش الذي قد يقابل الإسباني رافايل نادال في الدور نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي في إحدى البطولات الكبرى على الهولندي المغمور روبن هازه 6ـــــ2 و6ـــــ1 و6ـــــ3، فيما عبر روديك على حساب مواطنه جاستين غيملستوب 7ـــــ6 و6ـــــ3 و6ـــــ3، وبلايك على الأميركي الآخر مايكل راسل 7ـــــ6 و6ـــــ3 و7ـــــ6.
وأكد ديوكوفيتش (20 عاماً) في مباراته الأخيرة أنه «القوة الثالثة» في عالم التنس حالياً بعد السويسري روجيه فيديرر، المصنف أول عالمياً، ونادال، اللذين سقطا أمامه على التوالي في دورة مونتريال الكندية التي أحرز لقبها، وقد قال: «من المهم الفوز بالمباراة الأولى بأسرع طريقة ممكنة. لقد كنت متوتراً بعض الشيء في بادئ الأمر، لكنني لم أستخف بقدرات خصمي». وأضاف: «لعبت بأفضل طريقة ممكنة في مونتريال، والآن لدي ثقة أكبر، وأعتقد أن بإمكاني تقديم الأفضل في فلاشينغ ميدوز».
(أ ف ب)