أنعش المنتخب البرازيلي آماله في التأهل للدور ربع النهائي لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» بفوزه الصريح على منتخب التشيلي 3ــ0، وتأهل منتخب المكسيك للدور ربع النهائي، كأول متأهل في البطولة الحالية، بتغلبه على نظيره الإكوادوري 2ــ1. وفي لقاء المكسيك والإكوادور، في مدينة ماتورين على ملعب «مونومونتال»، الذي بُني خصيصاً للبطولة ويتسع لـ52 الف متفرج، استغل نيري كاستيو تردداً في دفاع الإكوادور ليفتتح التسجيل للمكسيك إثر تمريرة من لاعب برشلونة رافايل ماركيز في الدقيقة 22. واستمرت النتيجة على حالها قبل أن يضيف الاحتياطي عمر برافو الهدف الثاني مستثمراً كرة عرضية متقنة من كواتيموك بلانكو ليودعها الأول برأسه داخل الشباك في الدقيقة 80. وردت الإكوادور، التي خسرت مباراتها الأولى أمام تشيلي 2ــ3 أيضاً، بهدف عبر اديسون مينديز الذي سدّد كرة قوية من حوالى 20 متراً ارتطمت بمدافع مكسيكي وخدعت حارسه في الدقيقة 85. وعاشت المكسيك دقائق عصيبة، فيما سنحت للإكوادور فرص عدة لإدراك التعادل، قبل أن يطلق الحكم صافرته النهائية معلناً تأهل المكسيك الى ربع النهائي.
وهو الفوز الثاني على التوالي للمكسيك بعد الأول على البرازيل 2ــ0 في الجولة الأولى.
وفي المباراة الثانية، على الملعب عينه، قاد نجم ريال مدريد الإسباني روبينيو منتخب بلاده البرازيل الى فوز عريض على تشيلي بثلاثية سجلها بمفرده لينعش آمال فريقه حامل اللقب ببلوغ ربع النهائي بعد الخسارة أمام المكسيك 0ــ2 في الجولة الأولى. وهي الثلاثية الثانية في البطولة بعد الأولى لمهاجم الباراغواي روكي سانتا كروز في مرمى كولومبيا. يذكر أن سانتا كروز وروبينيو يتصدران لائحة ترتيب الهدافين.
ورغم الفوز لم يقدم المنتخب البرازيلي عرضاً يليق بسمعته، ولو نجح المنتخب التشيلي في استغلال الفرص التي سنحت له وخصوصاً في الشوط الثاني لربما كانت قد تغيرت النتيجة.
وافتتح روبينيو التسجيل عندما احتسب الحكم ركلة جزاء في الدقيقة 36 من دون أي مخالفة ظاهرة إذ التقط حارس تشيلي كلاوديو برافو كرة عرضية مررها جيلبرتو داخل المنطقة. واحتج لاعبو تشيلي طويلاً على ركلة الجزاء لكن من دون جدوى قبل أن يسدّدها روبينيو محرزاً الهدف الأول في الدقيقة 37. وضغط المنتخب التشيلي بقوة في الشوط الثاني عبر تحركات همبرتو سوازو لكن مهاجميه أضاعوا كمّاً هائلاً من الفرص قبل أن يستغل المنتخب البرازيلي الهجمات المرتدة، فسجل روبينيو الهدف الثاني بكرة ساقطة من فوق الحارس برافو إثر تمريرة من فاغنر لوبيز في الدقيقة 84، ثم أضاف الهدف الثالث بمجهود فردي مميز من 40 متراً قبل أن يسدّد داخل الشباك قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة. وتلتقي البرازيل في الجولة الثالثة الأخيرة مع الإكوادور، فيما تلعب المكسيك مع تشيلي.
(الأخبار)