علي صفا
أطلق نادي المبرة الرياضي نداء لتطهير كرة لبنان من العابثين لتقويضها من الداخل، وذلك عبر مؤتمره الاعلامي، أمس في دار نقابة الصحافة.
وتلى بيان المبرة مدير النادي بسام شويكاني، بحضور الإداريين حسين فضل الله ويوسف مرواني ومحمد سليم، وأمام 20 إعلامياً.
ودار الموضوع حول اكتشاف عملية «رشوة مؤكدة» من أطراف في نادي الأنصار لحارس مرمى المبرة (قبل لقائهما في نصف نهائي كأس لبنان، الأربعاء الماضي).
وأشار إلى استغراب المبرة من وقائع مباراته وأهدافها الثلاثة «المشبوهة» بعدما كان متقدماً بهدف (1 ـ 3)، ما دفعه لإجراء تحقيق دقيق ومفصّل حيث تبين له بشكل مؤكد مشاركة عدد من أجهزة نادي الأنصار (لاعبين ومدربين ومناصرين) قدموا مبلغاً مالياً (بالدولار) ووعود وإغراءات متنوعة لحارس المرمى (لعب سابقاً في صفوف الأنصار)، لتسهيل تمرير أهداف.
وقال شويكاني: نعرض هذا حفاظاً على علاقتنا الطيبة بنادي الأنصار الشقيق الذي تعرّض للطعن من «داخله» وحفاظاً على نظافة اللعبة التي تجمعنا، وأكد وجود «وثائق مسجلّة بالأسماء» سيتم تسليمها إلى المعنيين (اتحاد الكرة ونادي الأنصار) لإجراء تحقيقات جادة.
وحول عملية الرشوة ووقائعها فصّل شويكاني«اتصل عدد من أجهزة الأنصار بالحارس درويش مباشرة في ملعب الأنصار وعبر أحد أقربائه (لاعب حالي)، ثم عبر ممرنين في الجهاز الحالي ولاعبين (مخضرم ومحترف) إضافة الى مناصرين للأنصار (قدموا وعوداً وأغراضاً عينية)، وسلّم أحدهم «ملبغاً ماليا بالدولار» وقدم آخرون وعوداً بمبالغ أخرى وتقديمات. ودعا البيان نادي الأنصار العزيز ليبادر بمتابعة الموضوع الهام واتخاذ إجراءات لازمة لضبط هؤلاء «المحسوبين» الذين يعبثون بتاريخ النادي وبأسس المنافسات الشريفة، ودعا المعنيين باللعبة لاتخاذ خطوة أولى جادة في مسيرة إصلاح كرة لبنان قبل دفنها.
بيان نادي الأنصار: هاتوا ماعندكم وتاريخنا يشهد
وصلنا من اللجنة الإعلامية لنادي الأنصار بيان حول وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده نادي المبرة، وجاء فيه :
1ـ من الواضح أن الغاية الوحيدة لذلك المؤتمر هي مجرد التشهير بسمعة نادي الأنصار ومساره، ولو كان منظمو المؤتمر حريصين فعلا كما ادعوا على عدم إطلاق التهم جزافاً لما كانوا نظموا المؤتمر قبل نقل المعطيات المزعومة لديهم إلى الجهات المعنية، ويصرالأنصار على منظمي المؤتمر وضع معطياتهم بيد المعنيين في أسرع وقت ليصار إلى فضح هذه الادعاءات وغايتها الحقيقية، وسوف يتخذ النادي التدابير اللازمة بهذا الخصوص.
3- إن الأنصار ليس بحاجة إلى شهادة لمناقبيته وابتعاده عما يمسّ اللعبة من اتهامات بالتلاعب وغيرها فتاريخه يشهد له بحرصه على الأخلاق العالية.
هاشم حيدر: ننتظر وثائق
وأفادنا رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر ردا على سؤالنا حول موقف الاتحاد من المسألة المطروحة حتى الان «عندما نتسلم وثائق ومعطيات من نادي المبرة ندرسها ونتحرك بما يناسب».