strong>آسيا عبد الله
بطولة العالم للناشئين ونهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ24، استحقاقان ينتظرهما منتخبا لبنان لكرة السلة للناشئين (تحت الـ19) والرجال توالياً في تموز الجاري. والاستعدادات للبطولتين مستمرّة في تركيا وتايبه.
وفي تايبه لقي منتخب لبنان للرجال خسارته الأولى في دورة «كأس جونز» الودية، وذلك أمام المنتخب المضيف بصعوبة 77ـ0ـ78 بعد تمديد الوقت. واستغلّ منتخب تايبه عاملي الأرض والجمهور ليتقدّم نظيره اللبناني في الشوط الأول من اللقاء 49ـــــ36، عاد بعده اللبناني لينتفض مقلصاً الفارق الى 7 نقاط. أما الربع الأخير من المباراة فشهد سيناريو مغايراً، إذ كان الفارق بين لبنان وتايبه 3 نقاط فقط قبل النهاية بـ10 ثوان، لكنّ ثلاثية قاتلة من أصحاب الأرض فرضت التعادل 75ـــــ75 ثم التمديد. وفي الوقت الإضافي سجّل الطرفان 5 نقاط فقط، ثلاثة منها لتايبه واثنتان للبنان لتنتهي المباراة لمصلحة الأول بفارق نقطة واحدة. وهذه هي الهزيمة الأولى للمنتخب اللبناني في هذه الدورة بعد ثلاثة انتصارات على منتخبات ايران والفيليبين وكازاخستان توالياً، فيما جاء فوز تايبه بعد خسارتين قاسيتين امام منتخبي الأردن وإيران. يذكر أن مدرب المنتخب اللبناني دراغان راتزا بدأ بتشكيلة ضمّت كلاًّ من علي محمود، فادي الخطيب، جان عبد النور، جوزف فوغل وروي سماحة الذي لم يتعاف من إصابته بعد، وهو خضع لعملية تقطيب في جبينه (6 قطب) بعد إصابته في مباراة فريقه مع الفيليبين، فيما أصيب عملاق النادي الرياضي ومنتخب لبنان فوغل في مباراة أمس، وخضع أيضاً لعملية تقطيب في جبينه (6 قطب) لكنه استكمل اللقاء. وكان الخطيب أفضل مسجّل لفريقه برصيد 33 نقطة. ومن المصاعب التي يعانيها اللاعبون اللبنانيون كثافة برنامج الدورة (9 مباريات في 9 أيام)، الأمر الذي أثار حفيظة إداري البعثة اللبنانية جورج كلزي فقال «هناك أقل من 18 ساعة بين مباراة وأخرى والتعب بدأ يظهر عليهم». وسيخوض المنتخب اللبناني مباراة جديدة عند الثامنة من صباح اليوم بتوقيت بيروت، أمام منتخب جامعات الولايات المتحدة الأميركية الذي سبق أن خسر امام منتخب الاردن بفارق نقطتين.
فوز أوّل للناشئين في تركيا
وفي تركيا حقّق منتخب لبنان للناشئين (تحت الـ19) أول فوز له على حساب منتخب الأردن (تحت الـ23) 68ـــــ62، وذلك ضمن منافسات دورة ودّية تقام هناك استعداداً لخوض غمار بطولة العالم في نوفي ساد الصربية من 12 تموز الجاري حتى 22 منه والتي يشارك فيها لبنان للمرة الأولى. وجاءت الأرباع لجهة لبنان (18ـــــ13)، (19ـــــ20)، (13ـــــ16)، (18ـــــ14)، وكان محمد همدر أفضل مسجّل برصيد 16 نقطة و4 بلوك شوت، يليه ميغيل مارتينيز بـ12. ويخوض لبنان عند الخامسة من بعد ظهر اليوم مباراة ثانية امام نظيره التركي على أن يواجه بطل جامعات أوروبا عند الثانية عشرة من ظهر غد، ويخضع لحصة تدريبية يوم الأحد، ليتوجّه الاثنين إلى صربيا.
برنامج مباريات منتخب لبنان للناشئين
الخميس 12 تموز: لبنان (المصنّف 24) x البرازيل (المصنّف 17)
الجمعة 13 تموز: لبنان x ليتوانيا (الخامس)
السبت 14 تموز: لبنان x فرنسا
(الثامن)