حسمت الأرجنتين صدارة المجموعة الثالثة بفوزها على الباراغواي 1ـــــ0 في الجولة الأخيرة من منافسات الدور الأول في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» التي تستضيفها فنزويلا حتى 15 الشهر الحالي.

وأجرى مدرب الأرجنتين الفيو بازيلي تغييرات عدّة على تشكيلته الأساسية، وخصوصاً في خطي الوسط والهجوم حيث دفع بإستيبان كامبياسو ورودريغو بالاسيو على حساب خافيير ماسكيرانو وليونيل ميسي على التوالي، كما أراح خوان رومان ريكيلمي الذي عوّضه خوان بابلو إيمار. إلا أن هذه التبديلات لم تحل دون سيطرة الأرجنتينيين على منطقة الوسط في الشوط الأول، قبل أن تشهد بداية الشوط الثاني تراجعاً واضحاً للفريق الأفضل، ما أجبر بازيلي على الاستعانة بميسي وماسكيرانو.
وقام ميسي بمجهودٍ فردي تخطى على أثره أكثر من مدافع قبل أن يلعب كرة عرضية شتتها الدفاع لتصل إلى ماسكيرانو المتربص على مشارف المنطقة، الذي هيأها لنفسه قبل أن يطلقها قوية في زاوية صعبة مسجلاً هدف الفوز للأرجنتين في الدقيقة 79.
وعمّقت كولومبيا جراح الولايات المتحدة، بطلة الكأس الذهبية (الكونكاكاف)، بفوزها عليها 1ـــــ0، لتحصد الأولى فوزها الوحيد وتخرج الثانية من البطولة التي شاركت فيها بدعوة خاصة خالية الوفاض.
وسجل خايمي كاستريلون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 16 بكرة رأسية إثر عرضية متقنة لعبها إليه كاميلو زينغا، وهو الهدف الثاني لكاستريلون في البطولة.
وتصدّرت الأرجنتين ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط أمام الباراغواي الثانية ولها 6 نقاط، فيما حلّت كولومبيا ثالثة بـ 3 نقاط والولايات المتحدة رابعة من دون نقاط.
الدور ربع النهائي
تسعى البرازيل، حاملة اللقب، إلى تبييض صورتها مجدداً على حساب تشيلي عندما تواجهها في الدور ربع النهائي. وكانت بداية المنتخب البرازيلي مخيّبة في هذه البطولة، إذ سقط أمام المكسيك 0ـــــ2 في الجولة الأولى ضمن المجموعة الثانية، إلا أنه تمكن من تلميع صورته في الجولة الثانية على حساب تشيلي نفسها بثلاثية نظيفة حملت توقيع نجم ريال مدريد الإسباني روبينيو.
وتملك تشيلي مجموعة من اللاعبين الشبان يقودهم جناح ليفربول الإنكليزي مارك غونزاليس الذي سبب مشكلات للدفاع البرازيلي في مواجهتهما الأخيرة.
وفي مباراة تُعَدُّ بمثابة الإعادة أيضاً لمواجهتهما في الدور الأول، تلعب فنزويلا المضيفة مع الأوروغواي. وكان المنتخبان قد التقيا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، فتعادلا 0ـــــ0 وعبرا معاً إلى ربع النهائي.
برنامج الدور ربع النهائي:
فنزويلا ـــــ الأوروغواي (1:05 فجر الأحد)
البرازيل ـــــ تشيلي (3:45 فجر الاحد)
الأحد: المكسيك ـــــ الباراغواي (23.00)
البيرو ـــــ الأرجنتين (1:45 فجر الاثنين)
(أ ف ب)