رفعت الستارة، أول من أمس، عن بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم، المقامة في تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا حتى 29 الجاري. ولم تحقق الكرة العربية انطلاقة جيدة على صعيد النتائجلم تكن بداية منتخبي العراق والإمارات جيدة في انطلاقة البطولة بعد تعادل العراق مع تايلاند 1 ـ 1، وخسارة الامارات أمام فيتنام 0 ـ 2، فيما أفلت الفوز من المنتخب العُماني أمام نظيره الأوسترالي ليتعادل معه 1 ـ 1 في الوقت الضائع بعد أن كان العُماني متقدماً.
الإمارات × فيتنام (0 ـ 2)
دفع المنتخب الاماراتي ثمن تراخيه وهجومه الفردي وضياع فرص فيصل خليل وتوهان الكرات الحرة العديدة، واهتزاز دفاعه بسوء التغطية في الشوط الثاني. وافتقد الاماراتي روح الفوز مقابل روح هجومية عالية للفيتنامي الذي خطف هدفين في خمس دقائق.
وافتتحت فيتنام التسجيل في الدقيقة 62 اثر دربكة أمام المنطقة الإماراتية حيث وصلت الكرة الى ثانه فسددها قوية في الزاوية اليمنى لمرمى ماجد ناصر. ولم يتأخر الهدف الثاني بعد أن كسر لي كوينغ فينه مصيدة التسلل التي نصبها الدفاع الاماراتي فانفرد بالمرمى وأرسل الكرة من فوق الحارس ماجد ناصر في الدقيقة 67.
وعيّد الفيتناميون بأول فوز لهم آسيوياً، وخسارة قاسية للإماراتي (بطل خليجي 18) تتطلب إعادة نظر في التوليفة الجديدة للمدرّب الفرنسي برونو ميتسو.
وكان التحكيم اللبناني حاضراً في المباراة مع الحكم الرئيسي طلعت نجم والمساعد مصطفى طالب.
عُمان × أوستراليا (1 ـ 1)
خرج المنتخب العُماني بنقطة وحسرة على ضياع الفوز في الوقت الضائع أمام نظيره الأوسترالي الذي ظهر بمستوى عادي، في المجموعة الأولى.
وبدأ العُماني المباراة بدفاع المنطقة ثم فتح خطوطه وتبادل كرة هادئة بتركيز وثقة واعتمد هجمات مرتدة خطرة عبر أحمد وعماد الحوسني. وخطف هدف التقدم بكرة مررها عماد الحوسني الى بدر الميمني الذي سجّل في الدقيقة 32، فيما تحرك لاعبو أوستراليا ببطء وتثاقل متأثرين برطوبة الجو العالية.
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الاخيرة نجح المنتخب الأوسترالي في الدقيقة 91 في إدراك التعادل عندما استغل تيم كاهيل عدم نجاح الحارس علي الحبسي في السيطرة على كرة قوية سددها بريت ايمرتون لتتهيّأ أمام كاهيل تابعها في سقف الشبكة منقذاً فريقه من ورطة حقيقية.
وكان بوسع المنتخب العماني حسم المباراة قبل نهايتها لكنه أضاع كماً هائلاً من الفرص، مقابل تألق حارس مرمى أوستراليا مارك شفارتسر في الذود عن مرماه.
العراق × تايلاند (1 ـ 1)
انتهى لقاء العراق وتايلاند، في المجموعة عينها، بالتعادل الإيجابي في مباراة سريعة على غير ما درجت عليه العادة في المباريات الافتتاحية التي يغلب عليها طابع الحذر، وقد يكون الهدف التايلاندي المبكر في الدقيقة السادسة من ركلة جزاء سجّلها سوتي سوكسومكيت ساهم في ذلك.
بيد أن معنويات المنتخب العراقي لم تتأثر ونجح في السيطرة على مجريات اللعب، وخصوصاً في الشوط الاول بفضل تحركات صانع ألعابه نشأت اكرم ولاعبه النشيط صالح سدير، فيما بذل الهداف يونس محمود مجهوداً كبيراً توّجه بهدف التعادل في الدقيقة 31.
  • تعادلت المنتخبات الأربعة في المجموعة الأولى بنفس عدد النقاط (نقطة واحدة).

  • مباراة اليوم: قطر × اليابان
    يلتقي، اليوم عند الساعة 13.20، منتخبا قطر واليابان ضمن المجموعة الثانية، في مباراة صعبة على الطرفين يصعب التكهن بنتيجتها.