بلغت البرازيل الدور نصف النهائي، لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» بعد أن سحقت تشيلي 6ـــــ1، على ملعب «خوسيه أنطونيو انزوياتيغي» في بويرتو كروز أمام 25 ألف متفرج، في الدور ربع النهائي للبطولة المقامة في فنزويلا. وقدم فريق «السامبا» عرضاً قوياً، أسكت بهمنتقديه الذين اتهموا الفريق منذ بداية البطولة بتقديم عروض ضعيفة، لا تتناسب مع تاريخ الفريق. افتتح جوان مدافع روما الإيطالي التسجيل للبرازيل في الدقيقة 15، ثم أضاف لاعب الوسط جوليو بابتيستا الهدف الثاني في الدقيقة 21، وأحرز مهاجم ريال مدريد الإسباني روبينيو الهدفين الثالث والرابع للبرازيل في الدقيقتين 28 و51 على التوالي، ليواصل صدارته لقائمة هدافي البطولة برصيد ستة أهداف، قبل أن يضيف لجوسوي الهدف الخامس للفريق في الدقيقة 69. وسجل هومبرتو سوازو هدف تشيلي الوحيد في الدقيقة 76، وبعد ذلك بعشر دقائق اختتم فاغنر لوف، مهاجم سسكا موسكو الروسي، مهرجان الأهداف البرازيلية، بإحرازه الهدف السادس في الدقيقة 86.وبالرغم من الفوز الكبير، لم ترتسم علامات الفرح واضحة على محيا المدرب البرازيلي كارلوس دونغا الذي تعرض لانتقادات عنيفة خلال البطولة، وقال: «علينا عمل الكثير من أجل الفوز على الأوروغواي والعبور إلى المباراة النهائية». مضيفاً: «تتوضح معالم المنتخب المثالي رويداً رويداً، وفي كل مرحلة نحاول تجربة بعض اللاعبين ونستخدمهم حسب المواصفات التي يتمتعون بها». من جانبه، أشار مدرب منتخب تشيلي نيلسون أكوستا إلى أنه أخفق وعليه تحمل المسؤولية.
وستلتقي البرازيل في الدور المقبل مع الأوروغواي التي تأهلت للدور عينه، بعد أن حققت فوزاً كبيراً على فنزويلا4ـــــ1، ليُقضى على آمال أصحاب الأرض في مواصلة مشوار البطولة. ففي المباراة التي أقيمت على ملعب «بويبلو نويفو» في مدينة سان كريستوبال أمام 40 ألف متفرج، أحرز المهاجم الفذ دييغو فورلان هدفين، ليطيح هو وزملاؤه المنتخب المضيف، الذي كان قد انتزع صدارة المجموعة الأولى، فيما تأهلت الأوروغواي كأحد منتخبين صاحبي أفضل مركز ثالث.
وكان المنتخبان قد تعادلا 0ـــــ0 في الدور الأول، ورجحت التوقعات عبور أصحاب الأرض إلى نصف النهائي، لكن فورلان افتتح التسجيل في الدقيقة 39، واختتمه أيضاً في اللحظات الأخيرة من المباراة. وأضاف بابلو غارسيا الهدف الثاني في الدقيقة 65، وسجل الهدف الثالث للأوروغواي كريستيان رودريغيز في الدقيقة 87، فيما سجل خوان أرانغو لفنزويلا في الدقيقة 41 من ركلة حرة مباشرة. وأصيبت فنزويلا بخيبة أمل كبيرة بعد الخسارة غير المتوقعة وبهذا الكم الكبير من الأهداف بعد أن أنهت الدور الأول من دون أن تعرف طعم الهزيمة ودخل مرماها هدفان فقط في 3 مباريات، لكن بلوغها ربع النهائي لاول مرة في تاريخها يبقى بحد ذاته إنجازاً.