strong>آسيا عبد الله
يومان فقط يفصلاننا عن انطلاق بطولة العالم الثامنة للناشئين في كرة السلة، التي تستضيفها نوفي ساد الصربية بمشاركة ناشئي لبنان للمرة الأولى، و18 يوماً تفصلنا عن نهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ24 التي تحصل على أرض اليابان ويشارك فيها منتخب الرجال الطامح الى خوض أولمبياد بكين 2008

في هذا الإطار وضمن استعدادات ممثّلي لبنان الى العالمية، فاز منتخب الرجال أمس على منتخب الجامعات اليابانية 82ــ74 في منافسات مسابقة «كأس جونز» التي تستضيفها تايبه، ووصل الفارق بين الطرفين لمصلحة لبنان الى 32 نقطة، وكان قائد منتخب لبنان فادي الخطيب أفضل مسجّل لفريقه برصيد 25 نقطة، يليه كل من روني فهد وروي سماحة وحسين توبه بـ8 نقاط وجو فوغل بـ7 نقاط.
وأشرك مدرب المنتخب اللبناني الصربي دراغان راتزا جميع اللاعبين، بالإضافة الى براين بشارة الذي كان قد وصل قبل 6 ساعات من بدء مباراة فريقه ولعب 11 دقيقة بعيد وصوله الى تايبه.
وسيخوض لبنان مباراته الأخيرة في الدورة الساعة الثامنة من صباح اليوم بتوقيت بيروت أمام قطر، وإذا فاز فيها فسوف يحلّ ثالثاً في «كأس جونز»، قبل أن يتوجّه الى الفيليبين لخوض دورة ودّية والانخراط بعدها في معسكر تدريبي أخير قبل التوجّه الى مدينة توكوشيما اليابانية للمشاركة في بطولة الأمم الآسيوية من 28 تموز الجاري حتى 5 آب.
يذكر أن روي سماحة سيخضع اليوم لفكّ قطب في جبينه بعد تعرّضه لإصابة، ويفكها فوغل غداً.
بطولة العالم الثامنة للناشئين
أما منتخب لبنان للناشئين (تحت الـ19) فقد وصل، أمس، الى صربيا استعداداً لانطلاق بطولة العالم الثامنة في مدينة نوفي ساد يوم الخميس، حيث من المقرر أن يخوض حصتين تدريبيّتين في مجمّع فويفودينا، ثاني أكبر مجمّع رياضي في العالم، الذي يضمّ قاعتين تتّسع إحداهما لـ8500 متفرّج والأخرى لـ2500. وقد أولى الاتحاد الدولي لكرة السلة «الفيبا» الاهتمام الكامل لهذه البطولة على اعتبار أن أهم اللاعبين العالميين بدأوا رحلتهم منها، من باو غاسول الى أندريه كيريلنكو وطوني كوكوتش وغيرهم، ما دفعهم الى اتخاذ قرار تنظيمها كل عامين بدلاً من كل أربعة أعوام. وتقوم البطولة بمشاركة 16 دولة، لبنان (المصنّف 24 عالمياً) هو البلد العربي الوحيد فيها، وجاء في المجموعة الأولى الى جانب ليتوانيا (المصنفة خامسة) وفرنسا (المصنفة ثامنة) والبرازيل (المصنفة 17)، فهل ينجح في تخطّي الدور الأول الذي يتأهل عنه 12 منتخباً؟
في هذا الإطار، كان المدرب البرازيلي أدريانو جيرالديس صرّح «بأن هدفنا الأول هو تخطّي الدور الأول»، مشيراً الى أن منتخب البرازيل الذي يعرفه جيداً يعاني تأخر التحاق أهم لاعبيه الارتكازيين بالصفوف، «الأمر الذي قد يدفعنا الى التقدم عليهم إذا قدّمنا مستوىً جيداً».
وسوف تُنقل مباريات منتخب لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال علماً بأن برنامج مبارياته في الدور التمهيدي جاء كالآتي:
لبنان x البرازيل (الخميس 12 تموز الساعة 2:30 ظهراً بتوقيت بيروت)
لبنان x ليتوانيا (الجمعة 13 تموز الساعة 2:30 ظهراً)
لبنان x فرنسا (السبت 14 تموز الساعة 4:45 عصراً)
أنترانيك يهدي الكأس لشهداء الجيش
قدّم فريق أنترانيك للسيدات، بطل الأندية العربية لكرة السلة للمرة الثانية على التوالي، كأس اللقب الى قائد الجيش العماد ميشال سليمان، تحيةً لأرواح شهداء الجيش الأبرار ضباطاً ورتباء وأفراداً، وتعبيراً عن الدعم المطلق والتأييد لعماد الوطن ورمز وحدته. وهنّأ العماد سليمان أنترانيك على إنجازه الذي يعكس صورة ناصعة للبنان النجاح والإصرار على الحياة، وقدّم له درع قائد الجيش عربون تقدير وشكر، وتسلمه رئيس النادي قره بت تشغاليان.