ستكون المواجهة ثأرية بين الأرجنتين والمكسيك في الدور نصف النهائي لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا»، التي تستضيفها فنزويلا حتى 15 الحالي، وذلك بعدما تأهّلتا من بوابة الدور ربع النهائي بفوز الأولى على البيرو 4ــ0، والثانية على الباراغواي 6ــ0.وكانت المكسيك قد خرجت من الدور الثاني لمونديال ألمانيا 2006 على يد الأرجنتين 1ــ2 في الوقت الإضافي.
في المباراة الأولى وأمام 37 ألف متفرج احتشدوا في ملعب «متروبوليتانو دي باركيسيميتو»، أكدت الارجنتين مرة اخرى انها المرشحة الاوفر حظاً لاحراز اللقب بعدما ضربت بقوة امام البيرو واسقطتها برباعية نظيفة بفضل التألق المميّز لصانع الالعاب خوان رومان ريكيلمي وليونيل ميسي، اضافة الى العائد خوان سيباستيان فيرون. وفرض المنتخب الارجنتيني سيطرة مطلقة منذ البداية وتوالت هجماته على مرمى الحارس لياو باترون ودفاع البيرو الذي عانى الامرّين خصوصاً امام تحركات ومراوغات ليونيل ميسي الذي أصاب العارضة.
ووصل منتخب «التانغو» إلى الشباك في مستهل الشوط الثاني، وكانت البداية عبر ريكيلمي الذي سدّد كرة بعيدة المدى سكنت شباك الحارس باترون معلنة الهدف الأول للأرجنتين في الدقيقة 47. وأصاب كارلوس تيفيز العارضة بكرة رأسية، قبل أن يتلقى ميسي كرة بينية رائعة من ريكيلمي مسجلاً الهدف الثاني في الدقيقة 61.
وضمن الأرجنتينيون العبور الى دور الأربعة بهدفٍ ثالث سجله خافيير ماسكيرانو متابعاً الى الشباك كرة عجز عن التقاطها باترون إثر تسديدة من ميسي في الدقيقة 75. وأضاف ريكيلمي هدفه الشخصي الثاني والرابع لبلاده منهياً هجمة مرتدّة منسّقة قادها تيفيز في الدقيقة 85.
وفي المباراة الثانية على ملعب «متروبوليتانو دي ماتورين» وأمام 50 ألف متفرج، قدّمت المكسيك عرضاً هجومياً رائعاً مستفيدة من طرد الحكم للحارس الباراغوياني ألدو بوباديا في الدقيقة الثالثة إثر تعرضه لنيري كاستييو داخل المنطقة، فانبرى الأخير لركلة الجزاء بنجاح مسجلاً الى يسار الحارس البديل جويل زاياس. وفي ظل ارتباك الدفاع الباراغوياني متأثراً بالنقص العددي، أضاف لاعب الوسط النشيط جيراردو تورادو هدفاً ثانياً بكرة صاروخية ارتدت من العارضة الى داخل شباك الحارس زاياس في الدقيقة 27. وفي الدقيقة 39 استفاد كاستييو من غياب التغطية الدفاعية ليسجل الهدف الثالث بكرة سددها بيسراه من مشارف المنطقة رافعاً رصيده الى أربعة له في البطولة.
وتمكّن فرناندو أرسي من تسجيل الهدف الرابع بكرة ساقطة «لوب» من فوق الحارس زاياس في الدقيقة 79. وأضاف المخضرم كواتيموك بلانكو من ركلة جزاء الهدف الخامس قبل أربع دقائق من النهاية، ثم أنهى عمر برافو المهرجان بكرة رأسية في الدقيقة 90.
برنامج الدور نصف النهائي:
ـــ البرازيل × الأوروغواي (3:50 فجر الأربعاء).
ـــ الأرجنتين × المكسيك (3:50 فجر الخميس).
(أ ف ب)