أصبحت كندا أول دولة مضيفة لكأس العالم للشباب (دون 20 عاماً) تفشل في التأهل إلى دور الـ16 منذ ماليزيا عام 1997، عندما سقطت أمام الكونغو 2ـــــ0 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.وسجل نغاكوسو وايكوما هدفي الكونغو في الدقيقتين 26 و60، وقد حقق الفائز فوزه الأول في الدور الأول مقابل تعادل وخسارة، فتأهل لكونه أحد أفضل 4 منتخبات صاحبة أفضل مركز ثالث.
وفي المجموعة عينها، بلغت النمسا دور الـ16رغم تعادلها مع تشيلي 0ـــــ0.
وأنهت النمسا الدور الأول في المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق نقطتين خلف تشيلي المتصدرة التي كانت قد ضمنت تأهلها في الجولة الثانية.
وبات المنتخب المكسيكي الوحيد الذي حقق الفوز في مبارياته الثلاث في الدور الأول، بتغلبه على نيوزيلندا 2ـــــ1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وسجل برموديز وماريس في الدقيقتين 24 و78 هدفي المكسيك، وبيلتر في الدقيقة 89 هدف نيوزيلندا.
وفي المجموعة عينها، فازت غامبيا على البرتغال 2ـــــ1 وتأهلتا معاً إلى دور الـ16.
وسجل جالو ومانسالي في الدقيقتين 44 من ركلة جزاء و68 هدفي غامبيا، وكونديسو في الدقيقة 20 هدف البرتغال.
وأنهت غامبيا الدور الأول في المركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف المكسيك المتصدرة التي كانت أول المتأهلين إلى دور الـ16. أما البرتغال فحجزت بطاقتها إلى الدور المقبل بوصفها أحد 4 منتخبات صاحبة أفضل مركز ثالث، كما هي حال البرازيل التي استفادت من النتائج المسجّلة لتحجز بطاقتها إلى الدور المقبل لملاقاة إسبانيا القوية.
وتلعب المكسيك مع الكونغو، وغامبيا مع النمسا، والبرتغال مع تشيلي، والولايات المتحدة مع الأوروغواي، واليابان مع تشيكيا، والأرجنتين مع بولونيا، وزامبيا مع نيجيريا.
(أ ف ب)