آسيا عبد الله
تنطلق عند الثانية والنصف من ظهر اليوم بطولة العالم الثامنة لكرة السلة للناشئين في مدينة نوفي ساد الصربية من 12 تموز الجاري حتى 22 منه بمشاركة 16 منتخباً، من بينها لبنان هو العربي الوحيد، ويشارك للمرة الأولى في تاريخه، فهل يحقق مفاجأة ما؟
«منتخب لبنان يستفيد من خدمات مدرب برازيلي يعرف خبايا منتخبنا جيداً، لكنه يفتقر الى عامل الطول على رغم أنّ لاعبيه جيدون»، بهذه العبارة صرّح، خوسيه نيتو، مدرّب منتخب البرازيل السلوي للناشئين لموقع «الفيبا»، أمس، حول لقاء لبنان والبرازيل، عند الثانية والنصف من ظهر اليوم، في أولى مباريات بطولة العالم.
بين لبنان والبرازيل
نظّم لبنان (المصنف 35 عالمياً عند الناشئين) معسكرات جيدة، على رغم أنها لا توازي ما قامت به المنتخبات الأخرى، فبعد تسلّم المدرّب البرازيلي أدريانو جيرالديس مهمات التدريب في شباط الماضي، نظّم المنتخب أول معسكراته التدريبية في بولونيا اللبنانية، الشهر الماضي، تلته دورة رباعية في تركيا قدّم فيها مستوىً جيداً، ولا سيما أمام المنتخب التركي رابع أوروبا (خسر المباراة الأولى 71ــ74 والثانية 69ــ79)، وصولاً الى صربيا.
وتبدو مهمّة لبنان صعبة في التأهل الى الدور الثاني، إلا في حال حصول مفاجأة ما (تتأهل 3 منتخبات من كل مجموعة والمنتخبات الـ16 مقسّمة على 4 مجموعات)، إذ تضمّ مجموعته كلاً من البرازيل (المصنفة 6 عالمياً) وفرنسا (7) وليتوانيا (9). ففيما قسّمت البرازيل معسكرها على ثلاث مراحل: الأولى للفحوص الطبية للاعبين الـ18 ومدى قدرتهم البدنيّة، والمرحلة الثانية في أيار حيث ركّز مدربه نيتو على الجزءين الاستراتيجي (الأسلوب الخططي) والفني (المهارات)، واختير في المرحلة الثالثة، في حزيران، اللاعبون الـ12 النهائيون، بينهم العملاق باولو سيرجيو بريستس (208 سم) المحترف في نادي أكساريكا الإسباني. وتتفوّق البرازيل على لبنان أيضاً في التجانس العميق بين اللاعبين الذين خاضوا بطولة أميركا الجنوبية مع بعضهم أعوام 2003، 2004، 2005، وبطولة أميركا عام 2006، ما يجعله مرشحاً للتأهل بقوة الى الدور ربع النهائي.
صورة عن مجموعة لبنان والمجموعات الأخرى
وفي مجموعة لبنان أيضاً تبرز فرنسا (حاملة لقب أوروبا) وليتوانيا (الوصيفة)، وهما بلدان أوروبيان يتشابه منتخباهما بالمهارات والاستراتيجيات، ويلعبان بطريقة المجموعة المنظمة، وفي كل حال تبقى ميزة مشاركة ناشئي لبنان الأولى هذه في كسب خبرة كبيرة مع محاولته تحقيق نتائج جيدة.
المجموعة الثانية: تضمّ الصين بلاعبيها الذين يتمتّعون بطول القامة وقوة البنية، والولايات المتحدة المعروفة بتميّزها في هذه اللعبة في كل الفئات العمرية، وصربيا المضيفة على أرضها وأمام جمهورها، ومالي الحلقة الأضعف في المجموعة.
المجموعة الثالثة: هي الأقوى نسبياً، إذ تضمّ أوستراليا (حاملة اللقب) وكندا التي تتمتّع بلاعبين موهوبين ونيجيريا المعروفة بالقوة البدنية الكبيرة عند لاعبيها وتركيا (رابعة أوروبا).
أما المجموعة الرابعة فتضمّ كلاً من الأرجنتين وإسبانيا المرشحتين لصدارة المجموعة، الى جانب بورتوريكو التي تملك خامات جيدة، على رغم حلولها خامسة في بطولة أميركا 2006، وكوريا الجنوبية الأضعف، لكن للضعيف دوماً مفاجآته، فهل تنجح منتخبات الحلقات الأضعف ومنها لبنان في تحقيق مفاجأة؟
الفيبا يتعاقد مع «أوروسبور»
ولا يمكن أي بطولة عالمية أن تُروّج بالصورة الصحيحة من دون نقل تلفزيوني، وهذا ما قام به الاتحاد العالمي للعبة (الفيبا)، بتعاقده مع «أوروسبور» لنقل وقائع 4 بطولات متتالية بدءاً من الحالية التي تستضيفها صربيا. وكان الأمين العام لـ«الفيبا»، باتريك بومان، أعرب لموقع الاتحاد الإلكتروني عن أن «الخطوة هي الأولى من نوعها، وهذا دليل على مدى أهمية البطولة التي تعتبر بوابة انطلاق أهم نجوم كرة السلة في العالم»، ويقصد أمثال باو غاسول وطوني كوكوتش وأندريه كيريلنكو وغيرهم. (مباريات لبنان منقولة عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال في المواقيت التالية: اليوم عند الساعة الثالثة والنصف عصراً بتوقيت بيروت).
¶ وعلى صعيد منتخب لبنان للرجال الموجود حالياً في الفيليبين، يخوض عند الثانية والنصف من ظهر اليوم أولى مبارياته في الدورة الرباعية الودية التي تضمّ أيضاً الفيليبين وسوريا والصين. ويقابل لبنان اليوم منتخب الفيليبين، ويتأهل الأول والثاني من المنتخبات الأربعة المشاركة الى المباراة النهائية.