كررت البرازيل حاملة اللقب سيناريو النسخة الأخيرة من بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» فبلغت المباراة النهائية على حساب الأوروغواي وبالطريقة نفسها إثر فوزها عليها 5 ــــ 4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي 2 ــــ 2، في المباراة التي أُقيمت بينهما على ملعب «خوسيه إنكارناسيون روميرو» في مدينة ماراكايبو الفنزويلية أمام 42 ألف متفرج.وتلتقي البرازيل في النهائي المقرر في 15 الحالي مع الفائز في المباراة الأخرى للدور نصف النهائي التي تجمع بين الأرجنتين والمكسيكوإذا بلغ المنتخب الأرجنتيني المباراة النهائية فسيكون لقاء القمة إعادة للنهائي السابق بين عملاقيْ الكرة الأميركية الجنوبية عندما تفوّقت البرازيل على غريمتها التقليدية بركلات الترجيح، علماً بأن نظام تمديد الوقت لا يعمل فيه
بهذه البطولة.
وتقدّمت البرازيل في الدقيقة 13 عبر الظهير الأيمن مايكون الذي تهيأت له الكرة من مسافة قريبة إثر كرة مرتدّة من الحارس الأوروغوياني فابيو كاريني فتابعها داخل الشباك. وتوقفت المباراة بعدها لمدة ربع ساعة تقريباً بسبب انقطاع التيار الكهربائي في الملعب قبل أن تستأنف.
وشكّلت الركلات الثابتة التي كان ينفذها الاختصاصي ألفارو ريكوبا خطورة كبيرة على المرمى البرازيلي وتدخّل الحارس دوني أكثر من مرّة لإبعاد الخطر، وتصدى لفرصة حقيقية لدييغو فورلان. وشهدت نهاية الشوط الأول إثارة كبيرة لأن فورلان نجح في إدراك التعادل للأوروغواي بكرة زاحفة سكنت الزاوية اليمنى للحارس البرازيلي دوني في الدقيقة 45، بيد أن البرازيل دخلت غرف الملابس وهي متقدّمة لأن لاعب وسطها جوليو باتيستا منحها التقدّم بكرة رأسية عندما سبق مدافعين الى الكرة من ركلة حرة مباشرة وأودعها من مسافة قريبة داخل الشباك.
وأخرج مدرب الأوروغواي أوسكار واشنطن تاباريز المهاجم ألفارو ريكوبا الذي لم يقدّم الشيء الكثير في هذه البطولة وأشرك مكانه سيباستيان أبرو الذي تحرّك كثيراً وأزعج الدفاع البرازيلي، وقد نجح في استغلال إحدى الفرص عندما حوّل له فورلان كرة برأسه لم يحسن الدفاع البرازيلي تشتيتها ليدرك التعادل مجدداً لفريقه في الدقيقة 70.
ولجأ الفريقان الى ركلات الترجيح وخلالها أخطأ فورلان في تسديدته الأولى عندما تصدّى لها الحارس دوني. وظلّت البرازيل متقدّمة بركلات الترجيح الى أن تصدى القائم لتسديدة أفونسو الفيش، ثم سنحت للأوروغواي فرصة لحسم النتيجة في مصلحتها بعدما وقف القائم حائلاً دون تسجيل فرناندو ركلته الترجيحية، لكن بابلو غارسيا فشل في ترجيح كفة منتخب بلاده لتتعادل الكفتان 4 ـــــ 4. وتقدّم جيلبرتو ونجح في تنفيذ ركلته لتتقدم البرازيل 5 ـــــ 4، وجاء دور قائد الأوروغواي دييغو لوغانو، لكن دوني تصدّى لمحاولته مرسلاً فريقه الى النهائي.
(أ ف ب)