أحرزت المكسيك المركز الثالث في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا أميركا» لكرة القدم التي تستضيفها فنزويلا، إثر فوزها على الأوروغواي 3 ــ 1 في المباراة التي أُقيمت بينهما على ملعب «أوليمبيكو دي لا سوييداد يونيفيرسيتاريا» أمام 30 ألف متفرج. وهذه هي المرة الثالثة التي تحرز فيها المكسيك المركز الثالث في البطولة بعد عامي 1997 و1999.
بدأ المنتخب الأوروغوياني المباراة بقوة وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الأولى عندما سدّد سيباستيان ابريو كرة قوية مرّت الى جانب المرمى، ثم ألحقها زميله خورخيه فوسيل بمحاولةٍ أخرى تصدّى لها الحارس المكسيكي غييرمو اوشوا.
وحاول منتخب المدرب هوغو سانشيز أن ينطلق نحو منطقة الأوروغواي وحصل على فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل، إلا أن الحكم الإكوادوري ماوريسيو راينوزو تغاضى عن احتساب ركلة جزاء له في الدقيقة 18 بعدما ارتكب دييغو لوغانو خطأً على عمر برافو. وجاء ردّ الأوروغواي مثمراً في الدقيقة 22 عندما توغّل ماكسيمليانو بيريرا عن الجهة اليسرى، قبل أن يمرّر كرة عرضية ارتقى لها ابريو برأسه وأودعها بنجاح داخل شباك الحارس اوشوا.
ولم ينتظر المكسيكيون كثيراً ليعودوا الى المسافة عينها مع منافسيهم، إذ أدرك لهم المخضرم كواتيموك بلانكو التعادل في الدقيقة 36 من ركلة جزاء بعدما ضرب لوغانو بكوعه نيري كاستيو، فلم يتردّد الحكم هذه المرة في الإشارة الى نقطة الجزاء ورفع بطاقة حمراء بوجه لوغانو.
ومثّل هذا الطرد نقطة تحوّل في المباراة، فظهرت بعد استراحة الشوطين السيطرة المكسيكية بشكلٍ واضح، وكانت أولى الفرص الخطيرة في الشوط الثاني لبلانكو الذي سدّد الى جانب المرمى في الدقيقة 53، ثم تدخل الحارس فابيان كاريني ليحرم خايمي لوزانو منح المكسيك التقدّم بتسديدة أطلقها من حدود المنطقة في الدقيقة 60.
لكن الحارس الأوروغوياني لم يتمكن في الدقيقة 68 من الوقوف في وجه تسديدة صاروخية أطلقها عمر برافو من خارج المنطقة، لتسكن الزاوية اليسرى العليا لكاريني الذي لمسها دون أن يتمكن من إبعادها.
وفي الدقيقة 76 أطلق الشاب اندريس غواردادو المنتقل حديثاً الى ديبورتيفو لاكورونا الإسباني، رصاصة الرحمة على الأوروغواي عندما سدّد كرة صاروخية عجز كاريني عن التصدي لها.
مثّل المكسيك: الحارس غييرمو اوشوا، واللاعبون خوسيه انطونيو كاسترو (خايمي كوريا)، فرانشيسكو رودريغيز، جوني ماغالون، فاوستو بينتو (اندريس غواردادو)، جيراردو تورادو، رامون موراليس، خايمي لوزانو، كواتيموك بلانكو، نيري كاستييو، عمر برافو (لويس لاندين).
ومثل الأوروغواي: الحارس فابيان كاريني، واللاعبون اندريس سكوتي، دييغو لوغانو، كارلوس فالديز، خورخيه فوسيلي، بابلو غارسيا (والتر غارغانو)، ماكسيميليانو بيريرا، كريستيان رودريغيز، ايغناسيو غونزاليس (فابيان كانوبيو)، دييغو فورلان (فيتشنتي سانشيز)، سيباستيان ابريو.