تأهل منتخب العراق إلى ربع نهائي كأس آسيا لكرة القدم بعد تعادله مع منتخب عُمان 0ـــــ0، ليتصدر المجموعة الأولى بـ 5 نقاط أمام أوستراليا الثانية بـ 4 نقاط، التي تأهلت بدورها بعد فوزها على تايلاند 4ـــــ0، التي خرجت بفارق المواجهات المباشرة مع أوستراليا.العراق × عُمان (0ـ0)
مدّد المنتخب العراقي إقامته في تايلاند بعد أن تصدر مجموعته بتعادله السلبي مع نظيره العُماني في الجولة الأخيرة من الدور الأول. وبات العراق أول المنتخبات العربية التي تبلغ الدور ربع النهائي.
وغاب عن التشكيلة العراقية صالح سدير لإصابة في ركبته، وحيدر عبد الرزاق للسبب عينه، وهيثم كاظم لنيله إنذارين. وغاب عن صفوف المنتخب العماني جمعة الوهيبي لوقفه، وسعيد الشون وهاشم صالح بداعي الإصابة.
وجاءت المباراة ضعيفة ومملة، رغم أن المنتخب العماني كان ينفعه الفوز فقط للتأهل، فيما كان التعادل يكفي العراق، لكن الحذر ساد معظم فترات الشوط الأول.
ومرّ ربع الساعة الأول من دون خطورة تذكر على المرميين حتى أطلق نشأت أكرم أول تسديدة خطرة على المرمى في الدقيقة40. وسنحت فرصة جيدة للعماني فوزي شعبان لافتتاح التسجيل عندما حاول إسقاط الكرة من فوق الحارس العراقي نور صبري، لكنه سدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس في الدقيقة 42.
وفي الشوط الثاني، مال المنتخب العماني للهجوم، لكن محاولاته كانت خجولة لتنتهي المباراة بالتعادل 0ـــــ0، ويخرج منتخب عُمان من الدور الأول.
وفي الدور ربع النهائي، سيلتقي العراق مع فيتنام ثانية المجموعة الثانية، يوم السبت في 21 الجاري.
أوستراليا × تايلاند (4ـ0)
استعاد منتخب أوستراليا هيبته وبلغ الدور ربع النهائي بالفوز على منتخب تايلاند، المضيفة، برباعية نظيفة، ونجح الأوسترالي في الخروج سالماً من الدور الأول بعد أن كان في وضع حرج جداً بتعادله الصعب مع العُماني في الجولة الأولى، ثم خسارته أمام العراقي 1ـــــ 3 في الثانية.
وتقدم المنتخب الأوسترالي عندما تسلم المدافع بونشان كرة عرضية من لوك ويلشكير وتابعها داخل الشباك في الدقيقة21. وضغط الفيتناميون لتحقيق التعادل الذي كان يكفيه ليضمن بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، وسنحت له فرصة لكياتسيك سيناموانغ لكنه لم يحسن استغلالها.
وفي الشوط الثاني، عانى المنتخب الأوسترالي ضغطاً كبيراً وارتد إلى الدفاع، لكن المنتخب التايلاندي افتقد القناص الذي يجيد هز الشباك، قبل أن يريح المهاجم الأوسترالي العملاق فيدوكا زملاءه بتسجيل الهدف الثاني بعد مجهود فردي رائع في الدقيقة80، وعززه بالهدف الثالث في الدقيقة83، قبل أن يختتم كيويل البديل مهرجان الأهداف عندما انفرد بالحارس التايلاندي وسدد الكرة بين ساقيه في الدقيقة الأخيرة.
وستكون مواجهة المنتخب الأوسترالي مع الياباني أول المجموعة الثانية، في ربع النهائي يوم السبت في 21 الجاري، عبارة عن نهائي مبكر للبطولة وفرصة لليابان لكي تثأر لخسارتها أمام أوسترليا 1ـــــ3 في مونديال ألمانيا العام الماضي.