اليابان وفيتنام إلى ربع النهائي وخروج قطر والإماراتخرج المنتخبان العربيان في المجموعة الثانية، القطري والإماراتي، من مسابقة كأس آسيا بعد خسارة قطر من الإمارات 1ـــــ2، ليتأهل منتخبا اليابان وفيتنام إلى ربع النهائي، رغم خسارة فيتنام أمام اليابان.
اليابان × فيتنام (4 ــ 1)
أكد المنتخب الياباني تصدره للمجموعة رافعاً رصيده إلى سبع نقاط بفوزه على الفيتنامي 4ـــــ1، وسيخوض مباراته في ربع النهائي في مقره الحالي في هانوي أمام منتخب أوستراليا ثاني المجموعة الأولى. وتلتقي فيتنام، ثانية المجموعة الثانية، مع العراق متصدر المجموعة الأولى.
وبدأ منتخب فيتنام المباراة بقوة سعياً إلى مفاجأة حامل اللقب واقتناص هدف مبكر يسهل مهمته في انتزاع التعادل على الأقل الذي يمكن أن يؤهله إلى ربع النهائي، فسنحت له فرص عدة، ونجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة الثامنة إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى حوّلها الياباني ياسوهيتو ايندو خطأ في مرماه.
ولم يهنأ الفيتناميون طويلاً بهدفهم، إذ تحركت الماكينة اليابانية، وخصوصاً عبر الأطراف، وسرعان ما خطفت التعادل عن طريق ماكي سيشيرو في الدقيقة 12، وعززه ايندة بهدف ثان من ركلة حرة عند خط المنطقة مباشرة في الدقيقة 31.
وفي بداية الشوط الثاني، سيطر اليابانيون وشكلوا سيركاً محكماً حول المنطقة الفيتنامية، ومن هجمة منسقة من الجهة اليسرى سجّل ناكامورا الهدف الثالث في الدقيقة 53، وبعد ست دقائق فقط جاء الهدف الياباني الرابع عن طريق ماكي.
قطر × الإمارات (1ــ 2)
أخفقت قطر في حجز بطاقتها إلى ربع النهائي بخسارتها أمام الإمارات 1ـــــ2. وتفوق المنتخب الإماراتي الجريح وقدم عرضاً هجومياً جيداً، إذ لم يكن لديه ما يخسره بعد أن دخل المباراة وهو خارج دائرة المنافسة على بطاقة التأهل، بينما ظهر التوتر والقلق على لاعبي المنتخب القطري.
ونجح القطري، المجنّس، سيباستيان سوريا في افتتاح التسجيل بعدما حصل على ركلة جزاء إثر تعرضه للعرقلة من المدافع الإماراتي راشد عبد الرحمن، وسجّلها في الدقيقة 40. وأدرك سعيد الكاس التعادل للإماراتي من كرة رأسية في الدقيقة 58، قبل أن يخطف فيصل خليل هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
مباريات الغد
تقام غداً الأربعاء، مباريات الجولة الثالثة في المجموعتين الثالثة والرابعة، فيلتقي منتخب إيران بالماليزي الذي خرج من المنافسة، كما يلتقي منتخبا الصين وأوزبكستان، في منافسات المجموعة الثالثة عند الساعة 3.35 عصراً بتوقيت بيروت. وتتصدر الصين المجموعة بـ 4 نقاط بفارق الأهداف عن إيران الثانية، وتحلّ أوزبكستان ثالثة بـ 3 نقاط، وماليزيا أخيرة بدون نقاط.
وفي المجموعة الرابعة يلتقي منتخبا السعودية والبحرين، وكذلك كوريا الجنوبية وإندونيسيا عند الساعة 1.20 ظهراً. وتتصدر السعودية المجموعة بـ 4 نقاط أمام إندونيسيا الثانية بـ 3 نقاط، والبحرين الثالثة بفارق الأهداف عن إندونيسيا، وكوريا رابعة بنقطة.