صدم المنتخب البرازيلي غريمه التقليدي الأرجنتيني وهزمه 3 ــ 0 في المباراة النهائية التي أُقيمت بينهما في ماراكايبو الفنزويلية أمام 40 ألف متفرّج تقدّمهم رئيس الاتحاد الدولي «الفيفا» السويسري جوزف بلاتر، ليحتفظ بلقبه بطلاً لكأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا أميركا» لكرة القدم.ورفعت البرازيل رصيدها الى ثمانية ألقاب في تاريخ مشاركاتها، وحرمت الأرجنتين التي دخلت المباراة مرشحة فوق العادة لإحراز اللقب، الظفر بالبطولة الـ15 والانفراد بالرقم القياسي التي تتقاسمه مع الأوروغواي، لكونها خاضت البطولة بتشكيلة كاملة فيما غاب عن البرازيل أبرز لاعبيها الأساسيين. وكانت الخسارة الأولى للمدرب الأرجنتيني الفيو بازيلي في «كوبا أميركا» في 19 مباراة، علماً أنه قاد منتخب بلاده الى اللقب عامي 1991 و1993.
وأثبت المنتخب البرازيلي بأنه بات يمثّل عقدة حقيقية للمنتخب الأرجنتيني حيث فاز عليه في اللقاءات الأربعة الأخيرة، إذ إضافة الى فوزه عليه في نهائي النسخة الماضية أيضاً، تفوّق عليه 4-1 في نهائي بطولة القارات، ثم تغلّب عليه بثلاثة أهداف نظيفة ودياً في أيلول الماضي.
ونجح المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل مبكراً عبر جوليو باتيستا الذي تلقّى كرة من إيلانو فسار بها رغم مضايقة روبرتو أيالا له وسددها قوية بحرفنة لتعانق الشباك الأرجنتينية في الدقيقة الرابعة.
وفي الدقيقة التاسعة سنحت فرصة للأرجنتين لإدراك التعادل لكن القائم وقف حائلاً دون دخول كرة خوان رومان ريكيلمي المرمى. وكاد ريكيلمي يصيب الشباك في محاولة ثانية لكن الحارس البرازيلي دوني تصدى لمحاولته في الدقيقة 35.
ونجح المنتخب البرازيلي في إضافة الهدف الثاني عندما مرّر البديل دانيال الفيش كرة عرضية الى داخل المنطقة حولها أيالا خطأً داخل شباكه في الدقيقة 40.
ورمى المنتخب الأرجنتيني بثقله في محاولة منه لتعديل النتيجة واضطرّ المنتخب البرازيلي الى استعمال الخشونة للحدّ من خطورة المهاجمين الأرجنتينيين كارلوس تيفيز وليونيل ميسي. واستمر الضغط الأرجنتيني في الشوط الثاني لكنه ترك مساحات واسعة في خطوطه الخلفية استغل البرازيليون واحدة منها عندما سار فاغنر لوف بالكرة مسافة طويلة قبل أن يمررها بينية باتجاه الفيش فلم يجد الأخير صعوبة في إحراز الهدف الثالث في الدقيقة 69.
وتوّج البرازيلي روبينيو هدافاً للبطولة برصيد 6 أهداف، متقدماً بفارق هدف واحد عن ريكيلمي، وخلف بالتالي مواطنه أدريانو الذي أحرز لقب هداف النسخة السابقة برصيد 7 أهداف.
مثّل البرازيل: الحارس دوني واللاعبون مايكون واليكس وجوان وجيلبرتو وايلانو (دانيال الفيش) ومينيرو وجوزويه وجوليو باتيستا وروبينيو (دييغو) وفاغنر لوف (فرناندو).
ومثّل الأرجنتين: الحارس روبرتو ابنودانزييري وخافيير زانيتي وروبرتو ايالا وغابريال ميليتو وغابريال هاينتزه وخوان سيباستيان فيرون (لوتشو غونزاليس) وخافيير ماسكيرانو واستيبان كامبياسو (بابلو ايمار) وخوان رومان ريكيلمي وليونيل ميسي وكارلوس تيفيز.