strong>وصلت بطولة أمم آسيا لكرة القدم إلى دورها ربع النهائي، الذي تقام مبارياته اليوم وغداً، فيلتقي المنتخب العراقي مع نظيره الفيتنامي، والياباني مع الأوسترالي اليوم، والسعودي مع الأوزبكي والإيراني مع الكوري الجنوبي غداًدخلت كأس أمم آسيا لكرة القدم مرحلة الحسم وخروج الخاسر مع إقامة مباريات الدور ربع النهائي الذي يشهد مباراة قوية تجمع المنتخبين الياباني والأوسترالي، وهي عبارة عن نهائي مبكر، لكون الفريقين من أبرز المرشحين لإحراز اللقب. وستكون الكرة العربية ممثلة بمنتخبي العراق والسعودية اللذين يملكان فرصة الوصول إلى المباراة النهائية، رغم صعوبة المهمة، لكون العراقي سيواجه في نصف النهائي، في حال فوزه اليوم، الفائز من مباراة إيران وكوريا، فيما سيواجه السعودي، في حال فوزه غداً على الأوزبكي، الفائز من لقاء اليابان وأوستراليا.
اليوم: العراق × فيتنام (4.20 عصراً)
يسعى المنتخب العراقي إلى تكريس صحوته وتطور مستواه حين يقابل منتخب فيتنام الذي سيفتقد سلاح الأرض والجمهور لكونه سيلعب في تايلاند بعد حلوله ثاني المجموعة الثانية. ويضع العراقيون نصب أعينهم التأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 1976، فيما يأمل الفيتناميون أن يتابعوا مغامرتهم وتحقيق المفاجأة بالوصول إلى الدور نصف النهائي.
وقدم المنتخب العراقي بقيادة الثلاثي صانع الألعاب المتألق نشأت أكرم والمهاجمين يونس محمود وهوار ملا محمد عروضاً جيدة في الدور الأول، بالإضافة إلى الفنيات العالية والروح القتالية التي يتمتع بها اللاعبون العراقيون.
اليابان × أوستراليا (1.20 ظهراً)
يرفع المنتخب الياباني شعار الثأر عندما يواجه نظيره الأوسترالي الذي هزمه بطريقة دراماتيكية 3ـــــ1 في مونديال ألمانيا الصيف الماضي. واستمرت الحرب النفسية على المنتخب الأوسترالي، إذ حذر مدرب منتخب اليابان البوسني إيفيكا أوسيم نظيره بأن مستوى فريقه يتحسن تدريجياً في البطولة.
غداً: السعودية × أوزبكستان (4.20 عصراً)
يشكل لقاء السعودية وأوزبكستان، في جاكارتا، محطة مهمة وصعبة لـ «الأخضر» للعودة الى نغمة إحراز الألقاب، مستفيداً من العروض الجيدة التي قدّمها في البطولة والتي تحسّنت مباراة بعد أخرى، رغم أن التشكيلة السعودية شابة وتغيب عنها عناصر الخبرة. وتكمن الصعوبة في كون الخصم هو من العيار الثقيل ووجّه رسالة قوية بعد إقصائه المنتخب الصيني بثلاثية نظيفة، معتمداً على مهاجمه الهداف ماكسيم شاتسكيخ.
وبدت ثقة اللاعبين السعوديين مرتفعة بعد النتائج التي حققوها في الدور الأول، وقال المهاجم ياسر القحطاني: «مباراتنا المقبلة ضد أوزبكستان ستكون قوية جداً يجب التركيز فيها كثيراً، وستكون مواجهتها صعبة، لكننا عازمون على مواصلة العروض القوية، لا بل تقديم الأفضل أمامه».
زميل القحطاني في خط الهجوم، مالك معاذ أكد بدوره أن المباراة ضد أوزبكستان قوية، لكن المنتخب السعودي قادر على اجتيازها. وأوضح: «إنها مباراة صعبة جداً، فمنتخب أوزبكستان يعتمد أسلوباً كروياً جميلاً ويمتاز بطول قامة لاعبيه وقوتهم البدنية»، مؤكداً أن «لاعبي المنتخب السعودي قادرون على المواصلة على المنوال ذاته والوصول إلى المباراة النهائية، آملاً إحراز اللقب».
إيران × كوريا الجنوبية (1.20 ظهراً)
يسعى منتخب إيران، بطل غرب آسيا، إلى تخطي العقبة الكورية في طريقه إلى نصف النهائي، في مباراة يصعب التكهن بنتيجتها نظراً لتقارب مستوى الفريقين رغم أفضلية الإيرانيين الذين تصدروا مجموعتهم الرابعة وسيلعبون في كوالالمبور. وعانى الكورويون في التأهل إلى ربع النهائي بعد الخسارة أمام البحرين، قبل أن الفوز الهزيل على منتخب إندونيسيا 1ـــــ0.