ستكون الأرجنتين حاملة اللقب الطرف الثاني في المباراة النهائية لبطولة العالم السادسة عشرة للشباب (دون 20 عاماً) التي تستضيفها كندا، وذلك إثر فوزها الكبير على تشيلي 3ـــــ0 في ثانية مباراتي الدور نصف النهائي التي أُجريت بينهما في تورونتو أمام 19526 متفرجاً.وكانت تشيكيا قد بلغت بدورها المباراة النهائية التي تقام غداً الأحد في تورونتو أيضاً، للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على النمسا 2ـــــ0 في ادمونتون، وهي كانت قد التقت مع الأرجنتين في الدور الأول من البطولة ضمن المجموعة الخامسة وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي 0ـــــ0.
وتوقع الأرجنتينيون الذين أحرزوا اللقب 5 مرات أعوام 1979 و1995 و1997 و2001 و2005، موقعة صعبة لكون تشيلي كانت قد حافظت على نظافة شباك حارسها كريستوفر توسيللي طوال 480 دقيقة (رقم قياسي)، إلا أن أنخيل دي ماريا أراح أعصاب منتخب بلاده بتسجيله هدف السبق في الدقيقة 12 بتسديدة من داخل المنطقة ارتدت من القائم إلى شباك الحارس توسيللي، وذلك إثر كرة بينية رائعة تلقاها من لاعب بوكا جونيورز المتألق ايفر بانيغا الذي انطلق بها من منتصف الملعب متخطياً أكثر من لاعب.
وفقد التشيليون انضباطهم بعد لحظات فتعرّض الظهير غاري ميديل من دون كرة لغابريال ميركادو، ما دفع الحكم الألماني ولفغانغ شتارك إلى رفع البطاقة الحمراء مباشرة في وجهه في الدقيقة 15.
ومع بداية الشوط الثاني برز ثنائي راسينغ ماكسيميليانو موراليز وكلاوديو ياكوب، إذ مرّر الأول كرة عرضية من الناحية اليسرى تابعها الثاني إلى الشباك من مسافة قريبة مضيفاً الهدف الثاني للأرجنتين في الدقيقة 65، إلا أن ياكوب سيغيب عن المباراة النهائية وقائد الفريق ماتياس كاهيه لتلقيهما الإنذار الثاني في البطولة.
وأكملت تشيلي المباراة بتسعة لاعبين إثر طرد الحكم شتارك لداغوبرتو كوريميلا في الدقيقة 77 لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية، وقد حاول إثر الحادثة أحد المشجعين التشيليين التعرض للحكم، إلا أن اللاعبين وقفوا بوجهه. واختتم موراليز المهرجان بهدفٍ ثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع بكرة سددها من داخل المنطقة وعجز عنها تماماً الحارس توسيللي.
واعترض التشيليون كثيراً على الحكم شتارك عند إطلاقه صافرة النهاية، وقد خرج الألماني من الملعب تحت وابل من المقذوفات التي رماها الجمهور التشيلي من المدرجات، وقد أفادت الشرطة المحلية بأن 21 لاعباً من المنتخب التشيلي أُوقفوا عقب المباراة قبل أن يطلق سراحهم بعد ثلاث ساعات ونصف الساعة، وذلك بعد حادثة بينهم وبين الشرطة أمام الملعب، بحسب ما أفاد جون شوماخر الناطق باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» في البطولة. واتهم التشيليون رجال الشرطة بالاعتداء بالضرب عليهم واستعمال العصي الكهربائية، ما ترك لديهم إصابات مختلفة.
يذكر أنه تمّ تحطيم الرقم القياسي لعدد الحضور في مونديال الشباب بعدما ارتفع في المباراة الأخيرة إلى 1.156.187 مليون، وكان الرقم السابق 1.155.160 مليون مسجلاً في البطولة التي استضافتها المكسيك عام 1983.
(أ ف ب)