يقف دراج «دوكاتي» الأوسترالي كايسي ستونر متصدر ترتيب فئة «موتو جي بي» في بطولة العالم للدراجات النارية، محاولاً العودة إلى أعلى درجة على منصة التتويج، في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة الـ11 من البطولة التي تستضيفها غداً حلبة «لاغونا سيكا». إلا أن طموحاته قد تصطدم بحماسة خمسة دراجين أميركيين على الأقل بينهم بطل العالم نيكي هايدن (هوندا) الساعي إلى تسجيل فوزه الثالث توالياً على أرضه. ومما لا شك فيه أن ستونر (21 عاماً) قادر على الارتقاء إلى مستوى التحدي، وقد أكدّ هذا الأمر بتصدّره للترتيب العام بفارق 32 نقطة عن أقرب ملاحقيه، وذلك رغم حلوله خامساً في جائزة ألمانيا الكبرى على حلبة «ساكسنرينغ» الأحد الماضي.
ويعلم ستونر في الوقت عينه أن مهمته هذه المرة ستكون صعبة أمام هايدن بالتحديد وليس منافسه المباشر على لقب البطولة الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها) الذي سقط عن دراجته عند اللفة السادسة في المرحلة الماضية، إذ بعد بداية مخيبة في مستهل الموسم، يبدو أن هايدن بدأ يستعيد ثقته بدراجته وبنفسه في شكلٍ تدريجي حيث احتل المركز الثالث في الجولتين الماضيتين، وهو سيكون محطّ أنظار الجمهور المحلي أكثر من شقيقه روجر لي الوافد الجديد إلى البطولة مع كاوازاكي، أو راندي دو بونيه وأنطوني وست.
من جهته، يصل روسي إلى «لاغونا سيكا» متعطشاً لمحو خيبته الأخيرة وتسجيل فوز رابع يبقي على آماله في المنافسة على لقب البطولة، علماً بأن الحلبة الأميركية ليست من الأفضل عنده لكونه عجز عن إكمال السباق في الموسم الماضي مقابل حلوله ثالثاً قبل عامين. إلا أنه لا يستبعد أن يصعق الإسباني داني بدروزا دراج هوندا الجميع للسباق الثاني على التوالي بخطف المركز الأول، وذلك بعدما برهن عن تقدّمٍ واضح في المرحلة الماضية حيث حقق فوزه الأول هذا الموسم.
ولن تشهد المرحلة الـ11 سباقي فئتي «125 سي سي» و»250 سي سي».
(أ ف ب)