تأهّل منتخب السعودية الى الدور نصف النهائي من كأس أمم آسيا لكرة القدم، بعد فوزه على الأوزبكي 2 ـ 1، في لقاء مثير حتى لحظاته الأخيرة، وسيلتقي نظيره الياباني، في هانوي بعد غدٍ الأربعاء عند الساعة 4.20 عصراً بتوقيت بيروت.وقدّم المنتخبان واحدة من أفضل مباريات البطولة حتى الآن، وشهد الشوط الأول ندية وصراعاً تكتيكياً، حيث باغت السعودي الجميع بهدف صاعق في الدقيقة 3 إثر كرة مررها عبد الرحمن القحطاني وتابعها قريبه الكابتن ياسر القحطاني في المرمى.
وانتفض الأوزبك ليسيطروا على اللعب ويحاصروا المنطقة الخضراء، ويصنعوا سلّة من الفرص، عبر كابادزه وتشاسكيخ، فيما شكّل السعوديون خطورة كبيرة عبر هجمات مرتدة وسريعة قادها الثنائي الخطير مالك معاذ وياسر القحطاني وخلفهم عبد الرحمن القحطاني.
ولم يحتسب الحكم الكوري الجنوبي جونغ تشول كوون هدفاً سليماً لأوزبكستان بداعي التسلل بناءً على راية مرفوعة من الحكم المساعد في الدقيقة 29.
والتقط السعوديون أنفاسهم في ربع الساعة الأخير بعدما تحمّلوا عبء الضغط الأوزبكي، وأهدر ياسر القحطاني فرصة ثمينة لتسجيل الهدف الثاني وحسم المباراة في شوطها الأول حين تلقّى كرة من منتصف الملعب فتقدّم بها لكنه تسرّع في تسديدها من حدود المنطقة لتلامس القائم الأيسر في الدقيقة32.
وفي الشوط الثاني، بادر الأوزبكي للهجوم وقطف التعادل، وخصوصاً عبر تشاسكيخ، الذي صوّب كرة رأسية صدّتها العارضة السعودية في الدقيقة 50.
وفي الدقيقة 75، أراح البديل أحمد الموسى الكتيبة الخضراء بهدف سعودي ثان، إثر لعبة ثلاثية رائعة من مالك معاذ الى ياسر القحطاني ومنه الى البديل أحمد الموسى ليسجل هدفاً رائعاً في المقص الأيسر للحارس الأوزبكي. وضغط الأوزبكيون مجدّداً وقلّصوا الفارق قبل النهاية بثماني دقائق، بهدف لبافل سولومين. ومع صافرة الحكم الختامية انفجرت الفرحة السعودية بالتأهل الثمين، واختير ياسر القحطاني أفضل لاعب في المباراة (للمرة الثانية).
العراق × فيتنام (2 ـ 0)
أوقف المنتخب العراقي مشوار الفيتنامي، المتأهل الى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه عليه 2 ـ 0، ليحجز مكانه في الدور نصف النهائي، وللمرة الأولى منذ عام 1976 في إيران. وسيلتقي العراقي بمنتخب كوريا الجنوبية، بعد غدٍ الأربعاء عند الساعة 1.20 ظهراً بتوقيت بيروت.
وتفوّق العراقي بخبرته ومفاتيح لعبه، واستحق الفوز لأفضليته على مدار الشوطين، فيما بدا لاعبو فيتنام أضعف من قبل، وكأنهم مقتنعون بالتفوّق العراقي وختام مشوارهم هنا بعيداً من جمهورهم الواعي لذلك، وكذلك مدربهم ريدل حسبما صرح بذلك بعد الخسارة.
وفرض يونس محمود نفسه نجماً فسجل هدفي الفوز وأقلق الدفاع الفيتنامي بتحركاته، ورفع رصيده الى ثلاثة أهداف ليتقاسم صدارة الترتيب مع الياباني تاكاهارا.
وفي الميدان، افتتح العراق التسجيل مبكراًَ من ركلة حرة رفعها نشأت أكرم وتابعها يونس محمود برأسه داخل الشباك، مسجّلاً الهدف الأسرع في البطولة (1.26 دقيقة).
وفي الشوط الثاني، بدأ المنتخب العراقي بإيقاع بطيء ليستغلّ المنتخب الفيتنامي هذا الأمر ويشنّ بعض الهجمات الخطرة، وأبرزها ركلة حرة سدّدها كونغ فونغ وتصدّى لها الحارس نور صبري في الدقيقة 55. وحقّق العراق هدفه الثاني من كرة حرة من 25 متراً سدّدها يونس من فوق حائط الصدّ في الدقيقة 65.
(الأخبار، أ ف ب)