strong>أحيا سائق ماكلارين مرسيدس الأسباني فرناندو ألونسو آماله في الإحتفاظ بلقبه بطلاً للعالم لسباقات السيارات «فورمولا 1» بعدما أحرز لقب جائزة أوروبا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم، والتي أقيمت على حلبة «نوربورغرينغ» الألمانية في ظل ظروف مناخية قاسية وممطرة
شدّد سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم في العامين الأخيرين، الخناق على زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون بإحرازه سباق جائزة أوروبا الكبرى على حلبة «نوربورغرينغ» الألمانية. وقطع ألونسو مسافة السباق البالغة 308.863 كلم (60 لفة) بزمن 2.06.26.358 ساعة، بمعدل سرعة وسطي 146.567 كلم/ساعة، وتقدم على سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا بفارق 8.155 ثوان وعلى سائق رد بول الأوسترالي مارك ويبر بفارق 1.05.674 دقيقة. وهي المرة الـ18 التي يحرز فيها ألونسو المركز الأول في مسيرته الاحترافية والثالثة هذا الموسم فعزّز موقعه في المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 68 نقطة، منعشاً آماله في إحراز اللقب العالمي الثالث على التوالي حيث بات يتخلف بفارق نقطتين عن هاميلتون الذي فشل للمرة الأولى هذا الموسم في الصعود إلى منصة التتويج، بل حتى حصد النقاط. وقدّم الونسو سباقاً رائعاً رغم أنه فقد المركز الثاني في الانطلاق، لكنه أخرج كل ما في جعبته في اللفات الأخيرة ونجح في انتزاع الصدارة من ماسا الذي كان في طريقه إلى التتويج. وحرم الونسو فيراري من إحراز المركز الأول للمرة الثالثة على التوالي بعدما توّج الفنلندي كيمي رايكونن بالسباقين الأخيرين على حلبتي مانيي كور الفرنسية وسيلفرستون البريطانية على التوالي.
في المقابل، عانى هاميلتون، الذي انطلق من المركز العاشر بعد الحادث الخطير الذي تعرض له أول من أمس في التجارب الرسمية، الأمرّين في سباق اليوم حيث خرج عن الحلبة في اللفة الثانية بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت مباشرة بعد انطلاق السباق واحتاج إلى رافعة لإخراج سيارته من الحاجز الرملي الذي وقع فيه. وانطلق هاميلتون عند استئناف السباق من المركز الأخير مع اعتباره متخلفاً بلفة عن صاحب الصدارة، ونجح في إنهائه في المركز التاسع. وصعد ماسا إلى المركز الثالث برصيد 59 نقطة، مستغلاً انسحاب زميله في الفريق الفنلندي كيمي رايكونن أكبر الخاسرين في السباق، وذلك بسبب نفاد الوقود. وبالعودة إلى مجريات السباق، حافظ رايكونن على الصدارة عند الانطلاق، فيما انتزع ماسا المركز الثاني من ألونسو. أما هاميلتون فصعد من المركز العاشر الى الرابع قبل ان يتراجع الى التاسع. بيد ان المتسابقين فوجئوا بأمطار غزيرة مباشرة بعد اللفة الأولى فاضطروا الى دخول المرآب لتغيير الاطارات باستثناء رايكونن الذي كانت سرعته كبيرة فعجز عن الدخول. وجعلت الأمطار الغزيرة الحلبة مليئة بالمياه ما صعب على السائقين القيادة بسرعة بل ان عدداً كبيراً منهم خرج عن الحلبة وعلق في الحواجز الرملية في مقدمتهم جنسون باتون (هوندا) وهاميلتون متصدر الترتيب العام فتدخلت سيارة الأمان إلى ان توقف المطر حتى اللفة السابعة اي بعد 22 دقيقة من التوقف. وبلغت الاثارة ذروتها في اللفة 55 عندما حاول ألونسو انتزاع المركز الاول لكنه فشل مجدداً قبل ان ينجح في منتصفها إثر احتكاك بينهما وحافظ على موقعه حتى خط النهاية.
ترتيب بطولة السائقين: 1- هاميلتون 70 نقطة، 2- ألونسو 68، 3 - ماسا 59، 4- رايكونن 52، 5 - هايدفيلد 36.
ترتيب بطولة الصانعين: 1- ماكلارين مرسيدس 138 نقطة، 2- فيراري 111، 3- بي أم دبليو 61، 4- رينو 32، 5- وليامس - تويوتا 18.