قدّم سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم في العامين الماضيين، اعتذاره إلى منافسه سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا بعد المشادة الكلامية بينهما إثر احتكاك سيارتيهما في نهاية سباق جائزة أوروبا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة نوربورغرينغ في ألمانيا أول من أمس الأحد.وكان ماسا متصدّراً للسباق الذي شهد ظروفاً مناخية متقلّبة، إلا أنه فقد الصدارة لمصلحة ألونسو الذي تخطاه في اللفة 56 (من أصل 60 لفة) وسط احتكاك خطير بين سيارتيهما، قبل أن يتجه الإسباني إلى الفوز بالمركز الأول.
وأظهرت الصور التلفزيونية أن ألونسو وماسا تبادلا العبارات باللغة الإيطالية خلال انتظارهما للصعود إلى منصة التتويج، وقد نقل عنهما التعرض لبعضهما بكلمات نابية. وبادر ألونسو إلى مواجهة ماسا قائلاً: «هذه الأشياء لا يجب فعلها»، فردّ عليه الأخير: «ما الذي تتكلم عنه؟»، وأجابه الإسباني: «لا تتصرف بطريقة خبيثة، تعلم جيداً ما اتكلم، لقد تعمدت الاحتكاك بي كي تضعني خارج السباق». وبعدما أجابه ماسا بشكلٍ قاس طالباً منه السكوت، بادره ألونسو بالقول بعد أن ردّ له الكلمات عينها: «... في المرة المقبلة سأجعلك ملتصقاً بالحائط!».
وفي الوقت الذي تقبل فيه ماسا اعتذار ألونسو بحسب ما قيل، يمكن القول إن التصرف الأخير للإسباني يظهر الغضب الذي اختزنه بداخله خلال السباق، وخصوصاً أنه ظل خلف ماسا الذي ينافسه على اللقب العالمي حتى تخطاه قبل أربع لفات على النهاية، إلى شعوره في فترةٍ سابقة بتفضيل ماكلارين لزميله البريطاني لويس هاميلتون عليه بعد النجاح اللافت للأخير في المراحل التسع الماضية.
وليس مستغرباً ما حصل بين السائقين في ألمانيا، إذ يملكان تاريخاً يتضمّن مشادات مماثلة على الحلبة وخارجها، ففي سباق إيطاليا العام الماضي أبدى ألونسو امتعاضه من العقوبة التي أُنزلت به بعد إدانته بعرقلة ماسا خلال التجارب الرسمية، كما اصطدم السائقان ببعضهما في سباق إسبانيا على حلبة كاتالونيا، الأمر الذي أنهى أمل الإسباني بالفوز على أرضه.
وعلّق ماسا على ما حدث قائلاً: «لقد فوجئت حقاً عندما توجّه إلي بالقول إنني تعمدت الاحتكاك به. لن أفعل شيئاً مماثلاً أبداً. وكما قلت في برشلونة، فإن ما حدث يعدّ أمراً طبيعياً، لذا في حال أنه (ألونسو) غير راضٍ فهذه مشكلته»، مضيفاً: «ليس لدي شيء ضد أحد، بل أخوض سباقي متّبعاً قوانين هذه الرياضة».
بدوره قال ألونسو: «لقد اعتذرت منه لأنني كنت متوتراً جداً عند نهاية السباق، لأننا كنا على وشك الخروج من المنافسة. إنه عالم رياضة السيارات الأشبه بالمعركة». وختم: «لا أريد التكلم في الأمر مجدداً، بل الاستمتاع بالفوز».
(أ ف ب)