شنّ مدرب نادي الشانفيل لكرة السلة غسان سركيس ومعه نجم اللعبة ايلي مشنتف هجوماً على الاتحاد اللبناني الحالي لكرة السلة، وذلك خلال ضيافتهما في برنامج «حوار سبور» على محطة NBN. ورأى سركيس أن الاتحاد يستفيد من إنجازات المنتخبات وأن اللعبة تراجعت كثيراً، وتنظيم البطولات سيئ جداً، وهل من المنطقي أن تستعدّ الأندية لخوض بطولات الفئات العمرية فتلعب مباراة واحدة أو مباراتين؟ وتعجّب سركيس من طريقة استقدام المدربين للمنتخبات الوطنية، واصفاً البرازيلي جيرالديس بالبدعة مشيراً الى إقالته في ضوء النتائج المخيّبة التي حصلت في صربيا، ومطالباً باستقدام أهل اللعبة للاستفادة من خبراتهم. وكشف سركيس عن غداء جمعه مع جان همام وجان مامو (الثلاثاء) جرى فيه التداول بشأن شكل الاتحاد المقبل ومضمونه، متمنياً على المعنيين الإسراع للاستفادة من فرصة إعلان أنطوان الشويري عن رغبته في العودة اليها. وختم مناشداً الأندية أن تضع مصلحة اللعبة فوق كل مصلحة، وفكرة السلة ستبقى تعيش المعاناة مع بقاء ميشال طنوس في موقعه. أما مشنتف، فشن هجوماً صاعقاً على المدرّب دراغان راتزا واصفاً إياه بـ«الكذّاب»، لافتاً إلى وجود مدربين محليين أفضل من معظم الأجانب الذين تم استقدامهم، مبدياً أسفه لإعطاء أدوار الى بعض الطارئين على اللعبة، بحجة تبادل المصالح لا من باب الغيرة والحرص على اللعبة. وعن عودة الشويري قال مشنتف «الشويري حقق أحلامنا مع الحكمة، وله فضل كبير في إنهاض السلة اللبنانية، ويوم قرر العودة الى اللعبة قلت للمقربين لقد جاء الفرج مرة ثانية للسلة اللبنانية».دورة الصقل والإعداد للكوادر الرياضية
تتابعت، أمس، أعمال الدورة الدراسية لإعداد وصقل كوادر في مجال الإدارة الرياضية، وألقى عضو اللجنة طوني خوري والمحاضران الدوليان جهاد سلامة ووديع عبد النور محاضرات، بمشاركة 31 دارساً ودارسةً يمثلون الاتحادات والجمعيات الرياضية واللجنة الأولمبية.
بداية تحدث سلامة شارحاً آلية انتقال المؤسسة الرياضية من نظام الهواية الى الاحتراف، كذلك تطرّق الى موضوع «كيفية إدارة النادي». من جانبه تحدّث خوري عن موضوع التحكيم فأشار الى وجوب اعتماد اللجان الأولمبية مبدأ التحكيم الرياضي لفضّ النزاعات بين الأندية والاتحادات واللجنة الأولمبية الوطنية استناداً الى القوانين والأنظمة، وهو ما تضمّنه المرسوم 213. أما الزميل وديع عبد النور فقد تحدّث عن دور الإعلام الرياضي في مجال تطوير الألعاب الأولمبية منذ نشأتها. وكان نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية وليد يونس قد قدّم مداخلة حول كيفية الإعداد لبعثة رياضية، عارضاً تجربته الاخيرة في ترؤسه الوفد اللبناني الى الآسياد. وتتواصل الدورة اليوم في الساعة الرابعة عصراً في مقر اللجنة في الحازمية.
(الأخبار)