احرز الايطالي دانييلي بيناتي المركز الاول في المرحلة الـ17 من دورة فرنسا الدولية الـ94 للدراجات الهوائية والتي ربطت بين باو وكاستيلساراسان على مسافة 188.5 كلم. وتقدّم دراج فريق «لامبر» الذي سجّل زمناً قدره 4.14.04 ساعات، على دراج «غيرولستاينر» الالماني ماركوس فوتن والسويسري مارتن الميغر الثالث، فيما جاء الالماني ينس فويغت رابعاً مسجلاً الوقت عينه ايضاً.وشهدت المرحلة غياب الدنماركي ميكايل راسموسن صاحب القميص الاصفرمع بلوغ المرحلة الـ16، وذلك بعدما أعلن فريق «رابوبنك» الهولندي انه طرد دراجه من دورة فرنسا. واستفاد الاسباني البرتو كونتادور (ديسكفري تشانيل) من الامر ليخطف قميص الصدارة متقدّماً بفارق 1.53 دقيقة عن الاوسترالي كاديل ايفانز و2.49 د عن الاميركي ليفي ليبهايمر (ديسكفري تشانيل).
وبحسب مصادر مقرّبة من المسألة، فان راسموسن، صاحب القميص الاصفر حتى يوم امس، كذب على فريقه بخصوص برنامجه في حزيران الماضي، مضيفة ان الدراج الاشقر كان متواجداً في ايطاليا طوال هذه الفترة وليس في المكسيك كما ابلغ فريقه في محاولة منه للتهرب من الخضوع لفحص للكشف عن المنشطات.
وكان راسموسن قد تلقى انذارات عدة بسبب عدم تحديده المكان الموجود فيه اثناء الفحوصات المفاجئة للكشف عن المنشطات، وقد اوضح متحدث باسم الفريق الهولندي "لقد خرق راسموسن قوانين الفريق".
وكان راسموسن يتصدّر الترتيب العام بزمنٍ قدره 76.15.15 ساعة، علماً انه احرز مرحلتين في الدورة الحالية هما الثامنة بين لو غران بورنار وتيني عندما انتزع القميص الاصفر من الالماني لينوس غيرديمان، والسادسة عشرة بين اورتيز وغوريت، وهو اصرّ على إنه لم يكذب بشأن محل إقامته، وأن قرار إقصائه جاء عن طريق مدير فريقه ثيو دي روي وحده، قائلاً: «هذه الرواية جاءت عن طريق رجل ادعى بأنه تعرّف علي. ليس هناك أي دليل».
(أ ف ب)