strong>آسيا عبد الله
بعد انطلاقها عام 1960 في العاصمة الفيليبينية مانيلا، ها هي نهائيات كأس الأمم الآسيوية السلويّة تنطلق اليوم وحتى 5 آب بنسختها الـ24 في توكوشيما اليابانية بمشاركة 16 دولة من ضمنها لبنان الطامح إلى خوض أولمبياد بكين 2008، فما هي حظوظه للتأهل؟
حلّ منتخب لبنان لكرة السلة ثاني نهائيات آسيا للمرة الأولى عام 2001، وأعاد الكرّة عام 2005 ليحرز الميدالية الفضية على حساب المنتخب القطري للمرة الثانية، وهو في هذه النسخة يسعى إلى حجز البطاقة الماسيّة الوحيدة التي تخوّل بطل آسيا التأهل إلى أولمبياد 2008، وإذا أحرزت الصين اللقب، فإنّ وصيفها سيحمل البطاقة لكون «التنين الصيني» هو البلد المضيف للأولمبياد.
هل ينافس لبنان على اللقب؟
في إطار تقسيم المجموعات، جاء المنتخب اللبناني في المجموعة الثانية إلى جانب كل من الإمارات، بطل كأس الخليج الـ18، والكويت واليابان التي تضمّ لاعباً أميركياً مجنساً، حيث سيتأهل منتخبان عن كل من المجموعات الأربع إلى الدور ربع النهائي، وفي هذا الإطار يتوقّع المراقبون أن يحسم لبنان مكانه إلى الدور الثاني إلى جانب المنتخب الياباني. ويعدُّ لبنان، ثاني كأس وليام جونز الذي يضمّ فادي الخطيب (أفضل لاعب في المركز 4 في البطولة الأخيرة) وجو فوغل (أفضل لاعب ارتكاز في فريقه)، وقطر التي جاءت في المجموعة الثالثة إلى جانب كل من الهند وإندونيسيا وكازاخستان المنتخبين العربيين القادرين على المنافسة في النهائي.
وبعيداً عمّا يراه المراقبون، صرّح جورج كلزي، إداري المنتخب اللبناني، بأن «البطولة ليست بالسهلة، فمستوى الفرق المشاركة جيد جداً وحوالى 7 أو 8 فرق لها حظّ للوصول إلى النهائي»، واضعاً الهدف الأول «اجتياز الدور التمهيدي بسلام». وفي هذا الإطار أنهى المنتخب اللبناني آخر حصصه التدريبية أمس قبل انطلاق مبارياته اليوم، وهو الذي كان اعتمد خوض حصتين تدريبيّتين يومياً في توكوشيما. وصرّح لاعب المنتخب باسم بلعة بأن «المعنويات عالية لبدء المنافسة»، وأضاف: «أعتقد أن مباراتينا أمام الإمارات والكويت ستكونان أسهل نسبياً من لقاء اليابان، لكنّ البطولة ليست بالسهلة عموماً». يذكر أن لاعب المنتخب الأردني جمال المعايطة قد حُرم خوض البطولة مع فريقه لأنه سبق أن شارك دولياً مع المنتخب الألماني.
برنامج مباريات لبنان
لبنان x الكويت (اليوم السبت الساعة 2:15 عصراً)
لبنان x اليابان (غداً 9:45 صباحاً)
لبنان x الإمارات العربية المتحدة (الاثنين الساعة 3:00 فجراً)
يُذكر أن المباريات جميعها منقولة عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC في الأوقات التالية: مباراة السبت (الساعة 4:50 عصراً)، مباراة الأحد (الساعة 12:30 ظهراً)، مباراة الاثنين (الساعة 5:00 عصراً).