strong>ادعى فريق «فيراري» أمام الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» بأن منافسه «ماكلارين مرسيدس» استفاد من الوثائق السرية المسروقة منه لتصدر بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1
نقلت صحيفة «ذا غارديان» البريطانية أن أعضاء فريق محامي فيراري حملوا معهم إلى جلسة الاستماع التي عقدها المجلس الأعلى للاتحاد الدولي لرياضة السيارات، أول من أمس، في العاصمة الفرنسية باريس، ملفات توفر تفاصيل عن مدى استفادة الفريق البريطاني ـــ الألماني من الوثائق المسروقة، ما ساعده على تطوير نفسه وبالتالي التفوّق على فيراري في الترتيب العام للبطولة.
وكان «فيا» قد برأ ماكلارين من مسألة تجسسه على فيراري، معتبراً أن الأول لم يستفد من المعلومات السرّية التي كانت بحوزة كبير مصمميه مايك كافلن في ما يتعلق بسيارة «فيراري أف 2007»، الأمر الذي أثار غيظ الفريق الإيطالي إذ انتقد الاتحاد الدولي بشدة، واصفاً قراره بـ«غير المفهوم»، ويخلق «سابقة خطيرة في عالم رياضة السيارات». وتحمل ملفات محامي فيراري معلومات عن استفادة ماكلارين في خمس مناسبات من الوثائق المسروقة، وخصوصاً أن الفريق التقني بأكمله وضمنه المدير التنفيذي مارتن ويتمارش وكبير المهندسين بادي لو قد علموا بها، فيما يصر ماكلارين على أن الـ 780 صفحة كانت بحوزة كافلن وحده.
ونقل عن فريق محامي فيراري قولهم: «الفارق في المستوى بين الفريقين ضئيل جداً، لكن ماكلارين تتفوّق بعدد النقاط في الترتيب، وهذا ناتج عن حيازة كافلن على وثائق فيراري. لقد حصل ماكلارين على أفضلية غير عادلة». وقال أحد المحامين: «كبير المصممين (كافلن) هو جزء من الفريق ومفتاح أساسي للنجاح في مجموعة تضمّه إلى ثلاثة أو أربعة أشخاص تدير الفريق التقني لتحسين السيارة، لذا فإن الفرصة هائلة أمام كبير المصممين لتحسين مستوى السيارة في نواح عدة».
وكشف محامو «سكوديريا» أن «فيراري ستخسر على الأقل 5.5 ملايين يورو في حال ذهاب لقب الصانعين إلى ماكلارين مرسيدس في نهاية الموسم».
وأبدى فيراري غيظه من قرار الاتحاد الدولي بعدم إنزال أي عقوبة بحق ماكلارين رغم أن الاتحاد اعترف بامتلاك الفريق البريطاني وثائق سرية من فيراري: «أخذ فيراري علماً بأن ماكلارين مرسيدس متهمة من قبل الاتحاد الدولي بامتلاك وثائق سرية، لكنه لا يفهم على الإطلاق كيف يمكن لعملية اختراق مبدأ الميثاق الرياضي لم تؤدّ إلى إنزال أي عقوبة بحق الجهة المتهمة. قرار الاتحاد الدولي غير سليم إطلاقاً».
الصحف الإيطالية تنتقد «فيا» بشدّة
شنت الصحف الإيطالية الصادرة، أمس، حملة شعواء على الاتحاد الدولي للسيارات عقب قراره عدم إدانة ماكلارين مرسيدس بتجسسه على فيراري.
وعنونت الصحف الإيطالية مقالاتها بـ«خداع فيراري» و«حكم مخز» و«هزيمة الرياضة».
وكتبت صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت» الرياضية الواسعة الانتشار «قرار غير معقول من الـ«فيا»، وجد فيه فيراري نفسه مخدوعاً». وتساءلت: «هل هناك مصالح في اللعبة منعت طرد ماكلارين من البطولة؟».
بدورها، علّقت «كورييري ديلا سيرا» بقساوة على القرار «كبار المجلس الأعلى لسباقات الفورمولا 1 يعيشون براحة في غرفهم الفاخرة في باريس، وقد أراحوا ماكلارين معهم».
أما «لا ريبوبليكا» فقد أفادت بأن «أعضاء المجلس الأعلى الـ 26 وبعد مناقشات طويلة قرروا عدم توجيه ضربة إلى البطولة العالمية من دون أي إثباتات».
(أ ف ب)