لقي منتخب لبنان لكرة السلة للرجال خسارته الأولى ضمن منافسات نهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ24، التي تستضيفها مدينة توكوشيما اليابانية من 28 تموز حتى 5 آب المقبل، والمؤهلة بدورها إلى أولمبياد بكين 2008. وجاءت خسارة لبنان أمام المنتخب الياباني الذي ضرب بقوّة في الدقائق السبع الأخيرة من المباراة، علماً بأنّ لبنان كان هو المتقدّم منذ انطلاق اللقاء مع منتخب «الساموراي».ـــــ النتيجة النهائية: 77ـــــ67
ـــــ نتائج الأرباع لجهة لبنان: (22ـــــ20)، (18ـــــ14)، (20ـــــ18)، (7ـــــ25).
ـــــ أفضل مسجّل: جوزف فوغل برصيد 21 نقطة يليه فادي الخطيب بـ17.
ـــــ المباراة: لم يكن أحد يتوقّع أن لبنان الذي استطاع إنهاء الشوط الأول من المباراة لمصلحته 40 ـــــ 34، ثم الربع الثالث 60ـــــ52، أن يخسر اللقاء بفارق 10 نقاط، لكنّ عوامل عديدة كانت السبب في ذلك أولها عدد الأخطاء الذي وقع فيه اللاعبون اللبنانيون منذ الربع الأول، وأهمها تلك التي لحقت بقائد الفريق فادي الخطيب (4 أخطاء)، ومع ذلك كانت ردّة فعل زملائه على خروجه إيجابية، لكن اعتماد الإيقاع السريع في اللعب وعدم تمرير الكرة كما يجب دفع بلبنان إلى الوقوع في فخّ الهجمات غير المثمرة. وبالعودة إلى الربع الأول استطاع رجال دراغان راتزا إنهاءه لمصلحتهم بفارق سلة واحدة 22ـــــ20، ليستمروا بالسيناريو عينه في الثاني مع حضور مميّز لبراين بشارة الذي شلّ حركة الأميركي المجنّس في صفوف المنتخب الأبيض جي آر أندرسون، وسجّل 9 متابعات (ريباوند)، وسجّل لبنان في هذا الربع 18 نقطة مقابل 14 لليابان. أما الربع الثالث من المباراة فشهد خروج بشارة بالأخطاء الخمسة، الأمر الذي أثّر سلباً على زملائه في الدقائق الباقية من اللقاء. ولم ترحم محاولات اليابانيين المكثّفة لتقليص الفارق وتحقيق التعادل، لكنّهم لم ينجحوا بذلك مع انتهاء الربع الثالث الذي كان لمصلحة لبنان 60ـــــ52. وكانت للربع الأخير حكاية أخرى في ظلّ تفكّك تام في الدفاع اللبناني وخروج علي محمود بالأخطاء الخمسة أيضاً، وضرب اليابانيون بقوة مسجّلين 25 نقطة مقابل 7 فقط للبنان، وهو ما سمح لهم بالتقدّم، وخصوصاً عن الرميات المتوسّطة (معدّلهم في الرميات المتوسطة 58,8 % مقابل 39,4 % للبنان) لتنتهي المباراة لمصلحتهم بفارق 10 نقاط. وكان لبنان قد فاز أول من أمس على الكويت 104ـــــ 59، وهو سيلتقي عند الثالثة من فجر اليوم منتخب الإمارات العربية المتحدة (تبثّ المباراة عبر شاشة LBC عند الخامسة عصراً)، ومن المتوقّع فوزه والتأهل إلى الدور ربع النهائي.
وفي البطولة عينها، ودّع المنتخب الصيني حامل اللقب مبكراً بعدما مني بخسارته الثانية وكانت أمام الفيليبين بنتيجة 74ـــــ79 ضمن منافسات المجموعة الأولى. وكان المنتخب الصيني، الذي يشارك بفريق رديف لأنه ضمن تأهله إلى أولمبياد بكين 2008 لكونه البلد المضيف، قد خسر أول من أمس أمام المنتخب الأردني الذي خسر أمس أمام نظيره الإيراني 54 ـــــ60.