strong>واصل منتخب لبنان لكرة السلة للرجال تألّقه في اليابان، وسجّل فوزاً جديداً ضمن منافسات نهائيات كأس الأمم الآسيوية التي تستضيفها مدينة توكوشيما اليابانية من 28 تموز حتى 5 آب المقبل، والمؤهِلة بدورها الى أولمبياد بكين 2008
خطا لبنان خطوة مهمّة نحو التأهل الى الدور نصف النهائي بتغلّبه على المنتخب القطري 90ـــــ68، ليسجّل فوزه العربي النكهة، الثالث في البطولة، بعد الأول على الكويت والثاني على الإمارات، وفي هذا الإطار علّق إداري البعثة اللبنانية الى اليابان جورج كلزي بالقول « قدّمنا مباراة رائعة امام المنتخب القطري»، وتابع «مجموعتنا بالطبع أصعب من المجموعة الثانية والتنافس فيها أقوى، لذلك دخلنا لقاء قطر بشكل قوي لحسمه وتسهيل المهمّة في المباريات الأخرى أمام تايبه وإيران». أما عملاق النادي الرياضي ومنتخب لبنان جوزف فوغل الذي تعرّض لاحتكاك قاسٍ من أحد اللاعبين القطريين، فقد انسحب قبيل انتهاء المباراة لإصابته. وفي اتصال هاتفي مع فوغل بعد خروجه من المستشفى، أمس، قال «أنا في صحّة جيدة الآن، لقد قدّمنا مباراة رائعة بالفعل»، وتابع «لم نقدّم هذا المستوى في المباريات الثلاث السابقة التي خضناها، لقد لعب الجميع بطريقة رائعة من الخطيب الى الترك والشباب جميعهم»، وعن مباراة لبنان اليوم امام تايبه أضاف فوغل «سوف نردّ الخسارة لتايبه إذا قدّمنا المستوى عينه»، يُذكر أن فوغل خضع لصور أشعّة بعد المباراة للتأكد من عدم وجود أي كسر في أنفه، وقد تمّ تقطيب جبينه بـ4 قطب، لكنه سيخوض مباراة اليوم أمام تايبه التي كانت قد ألحقت الخسارة بلبنان في كأس جونز الودّية الأخيرة 77ـــــ78.
ـــــ النتيجة النهائية: 90ـــــ68
ـــــ نتائج الأرباع لجهة لبنان: (27ـــــ16)، (25ـــــ14)، (18ـــــ29)، (20ـــــ9)
ـــــ المباراة: رغم أن منافسات المجموعة التي تضمّ لبنان هي الأصعب على أساس أن المستويات بين فرقها متقاربة جداً، فإن المنتخب اللبناني، المصنف 23 عالمياً، استطاع أن يسهّل الطريق الى نصف النهائي بالفوز على قطر (27)، فضرب بقوة مع انطلاق المباراة ليسجّل 27 نقطة مع أداء جماعي متألق، واستمرّ السيناريو عينه في الربع الثاني الذي حافظ فيه اللبنانيون على مستواهم في ظل تفكّك في الدفاع والهجوم القطريّين لينتهي الشوط الأول لمصلحة لبنان 52ـــــ30. واستهلّ المنتخب القطري النصف الثاني من المباراة بقوة ونجحوا في تسجيل 10 نقاط متتالية، إلا أن اللبنانيين حافظوا على تقدمهم حتى بعد خروج براين بشارة بالأخطاء الخمسة، وبعدها فوغل (14 نقطة) إثر تعرضه لإصابة في جبينه لينتهي الربع الثالث لمصلحة لبنان 70ـــــ59. ولحق علي محمود ببشارة وفوغل بعد ارتكابه 5 أخطاء أيضاً قبل 2.47 دقيقة على النهاية، وهو ما دفع الخطيب الى أخذ الأمور على عاتقه ليتوّج حضوره بـ38 نقطة و9 متابعات وتنتهي المباراة لمصلحة لبنان بفارق 22 نقطة.
  • اليوم: يلتقي لبنان وتايبه عند الساعة 9:45 صباحاً بتوقيت بيروت، وفي حال فوزه يضمن لبنان انتقاله الى نصف النهائي (تعرض المباراة على شاشة LBC عند الـ12:00 ظهراً).

  • وجاءت نتائج أمس على النحو الآتي:
    المجموعة الأولى: ايران x تايبه (76ـــــ64)
    المجموعة الثانية: كوريا x الأردن (70ـــــ65)،
    كازاخستان x اليابان (93ـــــ85). وخسر منتخبا سوريا والإمارات في مباريات تحديد المراكز امام الفيليبين وإندونيسيا توالياً، فيما فازت الكويت على الهند.
    طنوس بين استحقاقين في «لقاء رياضي»
    في برنامجه على صوت الموسيقى، أثار الزميل فارس كرم موضوع كرة السلة اللبنانية بين الاستحقاقين: الفني للمنتخب والإداري لانتخابات السلة، مع رئيس الاتحاد ميشال طنوس، وبعد إشادته بالمستوى الذي يقدمه لبنان في اليابان، أكّد أن التوافق هو المطلب لإبعاد اللعبة عن أية خضّات، تاركاً استفهاماً كبيراً عن مصير ماريو سرادار إذا نحت الأمور نحو معركة مسيّسة.
    (الأخبار)