تبدو الفرصة متاحة أمام فرنسا أو أوكرانيا للتربّع على قمة المجموعة الثانية في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، وذلك عندما يتواجهان، الليلة، على «ستاد دو فرانس» في ضاحية سان دوني الباريسية.ويتصدّر منتخب اسكوتلندا ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة من 6 مباريات، وهو الرصيد عينه من النقاط الذي تملكه أوكرانياوفرنسا، لكن من 5 مباريات. لذا فإن فوز أي منهما سيجعله منفرداً في الصدارة، ويصعّب الأمور على المنتخب الإيطالي بطل العالم الذي يملك 10 نقاط من 5 مباريات، وهو يواجه في هذه الجولة منتخب جزر فارو المتواضع.
ويمكن القول إن مدرب فرنسا ريمون دومينيك تنفّس الصعداء بعض الشيء بعد إعلان نظيره الأوكراني أوليغ بلوخين أن أبرز مهاجميه سيغيبون عن المواجهة المرتقبة بداعي الإصابة، وعلى رأسهم قائد المنتخب أندري شفتشنكو وثنائي دينامو كييف المخضرم سيرغي ريبروف والشاب أرتيم ميليفسكي، الأمر الذي قد يجعل ليلة المدافعين الفرنسيين هادئة إلى أبعد الحدود.
وتبدو الأمور مختلفة ناحية فرنسا رغم غياب عدد من الأسماء الأساسية لأسباب مختلفة، أمثال الثنائي الهجومي «التقليدي» تييري هنري ودافيد تريزيغيه، إضافة إلى لاعب الوسط باتريك فييرا والظهير الأيمن ويلي سانيول وقلب الدفاع جان آلان بومسونغ، لكن المدرب دومينيك عوّض هؤلاء ببعض الوجوه الجديدة كمهاجم رين الشاب جيمي بريان (21 عاماً) وزميله السابق في منتخب الشباب مدافع أوكسير باكاري سانيا (24 عاماً).
وقد تخرج إيطاليا المستفيد الأكبر في حال تعادل فرنسا وأوكرانيا لأن فوزها المتوقّع على جزر فارو سيرفعها من المركز الرابع إلى الصدارة إذا تمكّن مهاجموها من دكّ مرمى خصمهم بستة أهداف على الأقل، وهذا أمر لا يبدو بعيد المنال عن رجال المدرب ألبرتو دونادوني المطالب بفوز عريض من قبل الصحافة الإيطالية للحفاظ على هيبة بطل العالم.
وفي المجموعة عينها، تلعب ليتوانيا مع جورجيا.
ويواصل منتخبا ألمانيا وتشيكيا سباقهما إلى الصدارة في المجموعة الرابعة حيث يتعادلان بـ13 نقطة لكل منهما مع أفضلية لألمانيا التي تملك مباراة أقل، إلى لعبها على أرضها مع أضعف فرق المجموعة سان مارينو الذي سبق أن لقي خسارة ثقيلة أمام «المانشافت» 0 ــ 13 ذهاباً، بينما تحلّ تشيكيا على ويلز في مباراة عاطفية بالنسبة إلى نجم المضيف راين غيغز الذي سيمثل منتخب بلاده للمرة الأخيرة بعدما أعلن خلال الأسبوع الجاري اعتزاله اللعب دولياً.
وينتظر الجمهور الألماني رؤية المزيد من الأهداف لمنتخبه صاحب الأداء الهجومي الممتع في الفترة الأخيرة، والذي يتقدّم على سان مارينو 190 مركزاً في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث تحتل ألمانيا المركز الخامس.
وفي المجموعة الخامسة، قد تزيد منتخبات روسيا وكرواتيا وإسرائيل من محن إنكلترا في حال نجاحها بالفوز في مبارياتها أمام اندورا وإستونيا ومقدونيا على التوالي.
وتتصدر كرواتيا المجموعة برصيد 13 نقطة من 5 مباريات أمام إسرائيل (11 من 6) وإنكلترا (11 من 6)، فيما تملك روسيا 11 نقطة أيضاً، لكن من خمس مباريات.
ولا تبدو حال إسبانيا التي تحلّ على لاتفيا مغايرة أبداً في المجموعة السادسة، حيث تلعب الدانمارك مع السويد وأيسلندا مع ليشتنشتاين أيضاً.
ورغم امتلاكه كوكبة من النجوم، فإن المنتخب الإسباني يحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 9 نقاط من 5 مباريات، خلف إيرلندا الشمالية المتصدرة (13 من 6) والسويد الثانية (12 من 5).
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولىكازاخستان - أرمينيا (15.00)
أذربيجان - بولونيا (19.00)
فنلندا - صربيا (19.15)
بلجيكا - البرتغال (21.45)
- المجموعة الثانية:
ليتوانيا - جورجيا (21.00)
جزر فارو - إيطاليا (21.45)
فرنسا - أوكرانيا (22.00)
- المجموعة الثالثة:
البوسنة - تركيا (21.00)
النروج - مالطا (21.05)
اليونان - المجر (21.30)
- المجموعة الرابعة:
ويلز - تشيكيا (17.00)
ألمانيا - سان مارينو (20.00)
- المجموعة الخامسة:
روسيا - اندروا (18.00)
مقدونيا - إسرائيل (20.30)
استونيا - كرواتيا (21.30)
- المجموعة السادسة:
ايسلندا - ليشتنشتاين (19.00)
الدانمارك - السويد (21.00)
لاتفيا - إسبانيا (21
- المجموعة السابعة:
بيلاروسيا - بلغاريا
ألبانيا - لوكسمبور
سلوفينيا - رومانيا
مباريات دولية ودّية
  • فازت اليابان على مونتينيغرو 2 - 0 في شيزووكا أمام 28635 متفرجاً، ضمن دورة «كأس كيرين» الودية. وسجّل الهدفين يوجي ناكازاوا وناوهيرو تاكاهارا في الدقيقتين 23 و38.
    - السبت:
    أوستراليا ــ الأوروغواي
    كوريا الجنوبية ــ هولندا
    النمسا ــ الباراغواي
    سويسرا ــ الأرجنتين
    (أ ف ب)