في سعيه للحفاظ عى لقب دورة مونتي كارلو، ثالثة دورات الألف نقطة للماسترز البالغ مجموع جوائزها نحو 3.83 ملايين يورو، نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول في التغلب على الإسباني البرت راموس 6-1 و6-4 في الدور الثاني. وأعفي ديوكوفتش كسائر المصنفين الأوائل من خوض الدور الأول. وكان ديوكوفيتش قد أحرز اللقبين الأولين في دورات الماسترز، ولكن على الملاعب الصلبة في إنديان ويلز وميامي الأميركيتين، كما كان قد استهل العام باستعادة بطولة أوستراليا المفتوحة.


كذلك، فاز الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الحادي عشر على الألماني يان - لينارد ستروف الصاعد من التصفيات 6-4 و6-4 في الدور الأول، كما فاز مواطنه غايل مونفيس الرابع عشر على الروسي أندري كوزنتسوف الصاعد من التصفيات أيضاً 4-6 و6-3 و6-4.
ويلتقي تسونغا في الدور الثاني مع البلجيكي دافيد غوفان الذي كان قد تغلب على السلوفاكي نوربرت غومبوس 6-1 و6-4، ومونفيس المشارك ببطاقة دعوة مع الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف الذي فاز على الكرواتي بورنا كوريتش 7-5 و5-7 و6-2.
بدوره، بلغ الفرنسي الآخر لوكاس بوي الدور الثاني بتغلبه على النمسوي دومينيك ثيام 6-4 و6-4، ليضرب موعداً مع الإسباني رافايل نادال الثالث وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (8 مرات متتالية آخرها عام 2012).
وحجز الأرجنتيني خوان موناكو بطاقته الى الدور الثاني بفوزه على التشيكي ييري فيسيلي 6-4 و6-2، ليلتقي في الدور المقبل مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا السابع. وكان فافرينكا قد أحرز لقب العام الماضي بفوزه على مواطنه روجيه فيديرر 4-6 و7-6 و6-2 في المباراة النهائية.
كما تأهل الإسباني الآخر مارسيل غرانويرس بفوزه على الفرنسي أدريان مانارينو 6-3 و6-صفر، ليلعب مع مواطنه طومي روبريدو السادس عشر والفائز على الإيطالي أندرياس سيبي 6-3 و1-6 و6-4.
أيضاً، تأهل الى الدور الثاني الفرنسي جيل سيمون العاشر بفوزه على الفرنسي بنجامين باليريه 6-4 و6-2.