تسعى منتخبات المغرب والجزائر والكاميرون وأنغولا إلى حسم تأهلها إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها غانا عام 2008، وذلك عندما تخوض الجولة الخامسة قبل الأخيرة اليوم وغداً.ويحتاج المنتخبان المغربي والكاميروني فقط إلى نقطة واحدة حين يلتقي المغرب مضيفته مالاوي ضمن المجموعة الثانية عشرة، ويلتقي الكاميرون ضيفته رواندا في المجموعة الخامسة، فيما يبدو الفوز شرطاً أساسياً للجزائر وأنغولا لحجز بطاقتيهما إلى النهائيات عندما تستضيف الجزائر مطاردتها المباشرة غينيا في المجموعة الثامنة، وتستقبل أنغولا سوازيلاند صاحبة المركز الأخير في المجموعة السادسة.
وكانت ساحل العاج ضمنت نظرياً بلوغها النهائيات عن المجموعة الأولى، وقد يتأكد تأهلها رسمياً في هذه الجولة في حال تعثُّر الغابون أمام ضيفتها مدغشقر.
وقد يرتفع عدد المنتخبات المتأهلة في هذه الجولة بحسب النتائج التي ستسجل في المباريات الـ21، وخصوصاً منتخبات تونس ونيجيريا والسنغال وتوغو وجنوب أفريقيا التي يتوقف تأهلها على الفوز وتعثر المطاردين المباشرين في مجموعاتها.
وتبدو حظوظ تونس وافرة للاحتفاظ بصدارة المجموعة الرابعة عندما تستضيف موريشيوس الأخيرة برصيد نقطة واحدة. ويمني المنتخب التونسي، حامل اللقب عام 2004، النفس بتعثر مطارده المباشر المنتخب السوداني أمام مضيفه منتخب جزر سيشل ليظفر بالبطاقة.
وتطمح ليبيا إلى تعويض ما فاتها عندما تستضيف إثيوبيا الثالثة برصيد 6 نقاط.
وتحتل ليبيا المركز الرابع الأخير في المجموعة العاشرة برصيد 4 نقاط وفوزها اليوم ضروري لإنعاش آمالها في التأهل، وخصوصاً أن الكونغو الديموقراطية المتصدرة (7 نقاط) تنتظرها مواجهة صعبة أمام مضيفتها ناميبيا الثانية (6).
وتأجلت مباراة بوروندي ومصر، حاملة اللقب، ضمن المجموعة الثانية، وذلك لعدم قدرة الجانب البوروندي على إيجاد مقر لإقامة المنتخب المصري تقلّ مسافة بعده عن 100 كيلومتر عن الملعب الذي يستضيف المباراة، وذلك بسبب إقامة مؤتمر عالمي للإيدز هناك.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب بوتسوانا مع موريتانيا، وهما تتقاسمان المركز الثالث برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق 4 نقاط خلف مصر المتصدرة ونقطتين خلف بوروندي الثانية.
وتأمل السنغال في حجز بطاقة المجموعة السابعة من خلال فوزها على مضيفتها موزامبيق وتعادل بوركينا فاسو مع تنزانيا، والأمر ذاته بالنسبة إلى توغو في مواجهة مضيفتها بنين حيث تسعى إلى الفوز وتعثّر مطاردتها المباشرة مالي أمام ضيفتها سيراليون في المجموعة التاسعة.
وتبدو نيجيريا مرشحة للفوز على مضيفتها النيجر ضمن المجموعة الثالثة، وقد تتأهل إلى النهائيات في حال تعادل مطاردتها المباشرة أوغندا مع مضيفتها ليسوتو.
وفي المجموعة الحادية عشرة، تستمر المنافسة بين جنوب أفريقيا المتصدرة (10) وزامبيا الثانية (7) عندما تحل جنوب أفريقيا ضيفة على الكونغو الثالثة (5)، وتستضيف زامبيا تشاد الأخيرة من دون رصيد.