واصل سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون عروضه الرائعة في أول موسم له في «الفورمولا 1» بإحرازه المركز الأول في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم على حلبة أنديانابوليس.وهو الفوز الثاني على التوالي لهاميلتون هذا الموسم بعد الأول التاريخي في جائزة كندا الكبرى، مؤكداً مشواره الرائع حتى الآن بصعوده الى منصة التتويج في السباقات السبعة التي أُقيمت هذا الموسم. وتقدم هاميلتون (22 عاماً)، الذي انطلق للمرة الثانية على التوالي من المركز الأول، على زميله في فريق ماكلارين الإسباني فرناندو الونسو بطل العالم في العامين الماضيين، وعلى سائقي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن. وعزّز هاميلتون موقعه في الصدارة برصيد 58 نقطة بفارق 10 نقاط أمام زميله الونسو وبفارق 19 نقطة عن ماسا. وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 306.016 كلم (73 لفة) بزمن 1.31.09.965 ساعة بمعدل سرعة وسطي 201.401 كلم/ساعة بفارق 1.518 ثانية أمام ألونسو وبفارق 12.842 ثانية أمام ماسا وبفارق 15.422 ثانية أمام رايكونن.
وأبدى هاميلتون ثقة كبيرة في بداية السباق ونجح في الحفاظ على الصدارة رغم الضغط الكبير الذي مارسه عليه الونسو. ولم يتغيّر ترتيب السائقين الثلاثة الأوائل عند الانطلاقة وبقي هاميلتون في المركز الأول أمام الونسو وسائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا فيما تراجع زميل الأخير الفنلندي كيمي رايكونن الى المركز السادس تاركاً الرابع لمواطنه سائق رينو هايكي كوفالاينن واحتفظ سائق بي ام دبليو ساوبر الألماني نيك هايدفيلد بالمركز الخامس.
وتغيّر الترتيب بدخول هاميلتون الى المرأب في اللفة الثامنة عشرة تلاه ماسا قبل أن يدخل الونسو في اللفة التاسعة عشرة، فانتزع كوفالاينن الصدارة أمام رايكونن، الذي دخل المرأب في اللفة 21 وخرج تاسعاً.
واستعاد هاميلتون المركز الأول في اللفة 27 بيد أنه واجه ضغطاً كبيراً من زميله ألونسو الذي راح يقلّص الفارق بينه وبين البريطاني إلى أن بلغت الإثارة ذورتها بينهما في اللفة 38 عندما حاول الإسباني تجاوز زميله بيد أن هاميلتون نجح في الحفاظ على مركزه. ودخل ألونسو مرة ثانية الى المرأب في اللفة 49 وخرج رابعاً وتلاه هاميلتون في اللفة 50 وخرج أول أمام ألونسو وماسا ورايكونن. وبات التنافس ثنائياً في اللفات العشرين الأخيرة بين ممثلي الفريقين، حيث حاول ألونسو تجاوز هاميلتون لانتزاع المركز الأول، وحمي وطيس المنافسة بين رايكونن وماسا على المركز الثالث. ترتيب بطولة العالم:
1ـ هاميلتون 58 نقطة
2ـ ألونسو 48
3- ماسا 39
4- رايكونن 32
5- هايدفيلد 26
- ترتيب بطولة الصانعين:
1ـ ماكلارين مرسيدس 106 نقطة
2ـ فيراري 71
3ـ بي أم دبليو 39
4ـ رينو 25
5ـ وليامس ـ تويوتا 13
(أ ف ب)