strong>بدأ المنتخب البرازيلي بقيادة مديره الفني كارلوس دونغا معسكره التدريبي استعداداً للدفاع عن لقبه بطلاً لكأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا أميركا» لكرة القدم التي تستضيفها فنزويلا من 26 حزيران الحالي الى 15 تموز المقبل
تبدو الثقة واضحة على «السيليساو» للاحتفاظ بالكأس التي أحرزها على حساب الأرجنتين في البطولة السابقة عام 2004 في البيرو، إلّا أن دونغا حذّر فريقه كثيراً من قوة المنتخب المكسيكي الذي يلتقيه الفريق في بداية رحلة الدفاع عن لقبه وذلك في الجولة الأولى من تصفيات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول.
ويشارك المنتخبان المكسيكي والأميركي في البطولة كالعادة بدعوة من اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كومنيبول). وقال دونغا في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية: «المنتخب المكسيكي لم يعد مفاجأة لأي أحد لأنه يؤدي بشكل جيد دائماً في بطولات كوبا أميركا، كما يؤدّي دوراً جيداً في بطولات كأس العالم. ويملك المنتخب المكسيكي فريقاً مميزاً من الناحية الاستراتيجية».
ويلتقي المنتخبان البرازيلي والمكسيكي في 27 حزيران الحالي ضمن مجموعة قوية تضمّ معهما منتخبي تشيلي والإكوادور. واعترف دونغا بأن البرازيل ليس لديها «ذكريات جيّدة» مع المنتخب المكسيكي، حيث خسر البرازيليون أمامه 0ــ1 في كأس القارات عام 2005 في ألمانيا، وخسروا أمامه بالنتيجة عينها في كوبا أميركا 2001 التي استضافتها كولومبيا. وأوضح «لذلك فإنها بداية صعبة للمنتخب البرازيلي. وإذا حقّقنا نتيجة طيّبة في هذه المباراة فستكون دفعة معنوية قوية لنا».
ويتّفق مع دونغا في مدى صعوبة مهمة المباراة الافتتاحية المهاجم فاغنر لوف الذي قال: «لن نلاقي منافساً عادياً، إنّه منافس تقليدي يواجه المنتخب البرازيلي كثيراً، إضافة إلى ذلك سيشارك المنتخب المكسيكي في هذه البطولة بعدما استعدّ لها خلال بطولة كأس أمم أميركا الشمالية والوسطى (الكأس الذهبية) المقامة حالياً في الولايات المتحدة وسيكون ذلك نقطة إيجابية بالنسبة له».
ورغم التحديات أعرب لوف عن أمله في تجاوز المنتخب البرازيلي للأزمة التي بدأت في العام الماضي من خلال نتائجه الهزيلة في كأس العالم 2006 التي استضافتها ألمانيا وفازت بلقبها إيطاليا، وقد خرج المنتخب الذهبي على يد نظيره الفرنسي (0ــ1) في الدور ربع النهائي.
وتابع لوف قائلاً: «المنتخب البرازيلي يكون مرشّحاً للفوز بأي بطولة يخوضها ولن تختلف الحال الآن. كما أن البرازيل تخوض بطولاتها دائماً تحت ضغوط ضرورة الفوز باللقب. وهذه المجموعة من اللاعبين مستعدة للتعامل مع أي ضغوط». ويرى لوف أن اللاعبين الذين استدعاهم دونغا للمشاركة في البطولة «يعتقدون أن بإمكانهم الفوز بصدارة المجموعة، ويحاولون تدعيم قوة الفريق قبل خوض التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا»، مضيفاً: «نعلم أن كوبّا أميركا ستكون بطولة صعبة للغاية وخاصة أن الفرق الكبرى الأخرى خاضت مباريات تحضيرية أكثر من فريقنا لكننا مستعدون للمنافسة في البطولة».
بدوره شارك لاعب وسط هيرتا برلين الألماني مينيرو أحد اللاعبين القلائل الموجودين مع الفريق حالياً من المجموعة التي شاركت في كأس العالم 2006، ما قاله لوف، مشيراً إلى أنّه: «ليست لدينا مشكلة لكوننا المرشح الأول للفوز باللقب، لكن المرشّح ليس بالضرورة أن يفوز دائماً، وإذا أردنا تأكيد ذلك فعلينا أن نبذل مجهوداً كبيراً وأن نقوم بأفضل ما يمكن».
(د ب أ)